الإثنين 17 يناير 2022 العدد : 3828
الرئيسية

على باب الله

مائة يوم من عمر الحكومة

توشك مائة من عمر الحكومة على الانتهاء، وهي أصغر مهلة تُمنح لأية سلطة تنفيذية من أجل تقييم حصيلتها، في رحلة تستمر على خمسة سنوات، ما لم تقع حوادث سير، منحتها إياها صناديق الاقتراع ومقتضيات دستور المملك ...

مهمة الوزراء ليست هي معرفة "التقاشر" التي يلبس الناس

لا أظن ان رئيس الحكومة، سي عزيز أخنوش، كان الله في عونه،  سعيد بوجود وزير في الحكومة يظن أن موقعه  يخول له معرفة حتى ما يلبس الناس في أرجلهم، وليس إقامة العدل بين الناس و حماية حقوقهم، و صيا ...

الله يجعل البركة

ليس لدى الحكومة ما تقدمه، فقد كانت "ذكية" حين توقعت نسبة نمو لا تزيد عن 3.2 في المائة برسم مشروع القانون المالي 2022، و هي نسبة قد تنقص او تزيد، لكن الزيادة في ظل توقعات موسم فلاحي غير محسومة النتائج ...

لي ما قنع بخبزة يقنع بشدك

نجحت الحكومة في تحويل الأنظار عن قضية إدماج الأساتذة المتعاقدين في سلك الوظيفة العمومية، من خلال مذكرة وضع شرط السن والميزة في  الانتقاء  ( الأولي) لاجتياز مباراة أطر الأكاديميات الجهوية للت ...

دابا نسقيك ألكامون

لا تحتاج الأغلبية إلى تقديم أجوبة عن كل القضايا التي التزمت بها خلال الحملة الانتخابية أو تلك التي قدمتها في البرنامج الحكومي، فهي ليست بحاجة إلى ذلك أبدا، وكما يقول المثل الشعبي:" النهار تيبان من صبا ...

عراضت لخلا تتوصل للدار

ليس لدى أحزاب التحالف الثلاثي ما تقدمه على الموائد التي وعدت بها  الناخبين، بعد أن حصلت على مفاتيح المطبخ الحكومي. و على راي المثل الشعبي:" عراضت لخلا تتوصل للدار". و عندما حل الضيوف وجدوا  ...

ارخيصة بتعليمة

بعدما كان القرار الحكومي بفرض الادلاء ب "جواز التلقيح" محاولة لشغل الناس عن الزيادات  المتوالية في الأسعار، و لتمرير الضرائب الجديدة في مشروع  القانون المالي، اصبحت انحناءة رئيس الحكومة، عزي ...

النهار لول إموت المش...

 لا يصلح هذا المثل في السياسة، لأن مهمة الحكومات في كل دول العالم هي زرع الأمل، و ليس توزيع جرعات اليأس و خنق الأنفاس. واذا كانت صناديق الاقتراع أطفأت "المصباح"، فلأن فئة من الناخبين انتصرت ...

حين ينتصر ثقل الكفاءة على ريع السياسة

أخيرا خرجت الحكومة من رحم الأحزاب من دون أن تتاح لها فرصة تحويل الحقائب الحكومية إلى "غنائم"، والمناصب إلى ريع مع قليل من الاستثناءات، لن نذكرها بالاسم، غير أن المتابع، قد يعرفها بالفِرَاسَة أو الف ...

"لهروب في التيساع رجلة"... هل يصبح العناق مجرد ذكرى

اعلن عبد اللطيف وهبي، الامين العام لحزب الاصالة والمعاصرة،  رفضه للاستوزار، بعد ان كان متحمسا لهذا المنصب، تجاوبا مع بلاغ المجلس الوطني الذي اراد فرض اسمه على رئيس الحكومة المكلف، عزيز أخنوش، خار ...


الإنتقال إلى الصفحة

كفى نيوزليتر

النشرة البريدية

للتوصل بجديد الموقع من أخبار وطنية سياسية...