قضايا

نكبة "الكرموس الهندي" بالمغرب !!

عبد الرحيم اريري ( صحفي)

 

 

إذا اعتمدنا الأرقام الرسمية لسوق الجملة بالدارالبيضاء، فاليوم السبت 20 يوليوز 2024،  كنت "محظوظا" ضمن 19.000 بيضاوي تناولوا "الكرموس الهندي".

والأثمنة تختلف حسب حجم "الحبة"، بحيث تتراوح بين درهمين "للكرموسة" و8 دراهم مرورا ب 3 و 5 دراهم. وهو ثمن أغلى عما كان معتادا بالمغرب بسبب الدمار الذي نسف حقول الصبار بالقرى المغربية.

فوفق بيانات سوق الجملة، تسجل الدار البيضاء بيع 85 طنا من التين الشوكي "الكرموس الهندي" كل أسبوع، وهو ما يمثل 12 طنا في اليوم، أي ما يعادل 150ألف أو 160 ألف "حبة من الكرموس الهندي"، يتم ازدرادها من طرف بيضاوة كل يوم، حيث يكثر استهلاكها في مختلف الأحياء والشوارع التي تنتعش فيها هاته التجارة الموسمية في الصيف.

ومقارنة مع سنة 2023، نجد الأطنان الواردة على سوق الجملة بالبيضاء من "الكرموس الهندي"، كانت تصل إلى 200 طن في الأسبوع( أي أكثر من الضعف مما يرد هذه السنة).

لكن هاته الأرقام يتعين قرائتها بتحفظ، لأني لم أدمج كمية الكرموس الهندي التي تباع خارج "السيركوي"، وأقصد تلك الكميات المهمة التي تنقل إلى ضاحية كازا من منطقة مجذبة والرحامنة وسيدي مسعود وبلاد احمر، وتباع عشوائيا لأصحاب العربات "الكرارس" بشكل مباشر، سواء بسوق ولد مينة أو بدوار التقلية أو بعين حرودة وأهل الغلام. فلكون هاته الكمية منفلتة من المسارب الرسمية يصعب معرفة حجمها وعدد الصنادق والحمولة التي يتم تصريفها.