رأي

عزيز قنجاع: ابراهام السرفاتي.. فلسطين والمسألة اليهودية في الدكرى الثالثة عشر لرحيله

على اثر عودة الصراع الفلسطيني الاسرائيلي الى الواجهة اثر عملية 7اكتوبرالجريئة لحركة المقاومة الاسلامية بقيادة حماس، انتصبت اصوات عديدة تقودها بعض الزعيمات والزعماء السياسيين محاولين اللعب على الشعور الديني للشعب المغربي ودغدغة اصواته لنيل مقعد او مقعدين بالبرلمان مثيرين دغائن واحقاد مبطنة لليهود المغاربة ضاربين بعرض الحائط كل المسار التاريخي الكفاحي للشعب المغربي وانجازاته التاريخية في ارساء دعائم الامة المغربية الحديثة. فاتحين الباب امام متسولي الثورات والدماء لاستجداء الفوضى وزرع الشك في جسم ابناء المغرب بكل تعدداته العرقية والدينية. 

وردا على تشككات العديدين في قيمة المساهمة الفكرية لليهود المغاربة في حلحلة الصراع الفلسطيني الاسرائيلي ارتأينا بمناسبة حلول الذكرى 13 لوفاة ابراهام السرفاتي ( 18 نوفمبر 2010 ) احد زعماء اليسار المغربي ان نقدم قراءة في فكر النخبة اليهودية المغربية وطريقة تفكيرها للمسالة اليهودية في علاقتها بفلسطين من خلال كتاباته الفكرية و السياسية.

في تشكل الجماعة البدائية

ينطلق ابراهام السرفاتي في تناوله للمسالة اليهودية من وجهة نظر مؤسِّسة تعود الى التاريخ الاول لتشكل المجموعات الانسانية انطلاقا وحدة النوع البشري وتنوعه ومن خلال الوحدة الاصلية، فيما ينظر الى تنوع الاصل الاول من خلال القاعدة المادية للتطور الملموس، اي, على قاعدة الجماعة الزراعيةspatio agraire وهي الجماعة التي على أساسها طورت الجماعات تصورها الثقافي وهويتها

فالسرفاتي من خلال هذا المنظور المادي للتاريخ ينطلق من اسس تاريخية - مادية لا تبحث عن المشترك الانساني ومن خلاله اليهودي في الحق الالاهي الماورائي او من خلال الوعد الرباني للشعب المندرج تحت الاسم اليهودي الجامع. بل يحاول ان يقرر حصول التميز الهوياتي من خلال الاحداث التاريخية الكبرى المتمثلة في الحرب اولا ثم اللغة ثانيا .

فمع بداية تكون الفائض الاقتصادي بسبب الاستقرار والزراعة ظهر الغزو في خضم الدائرة الجهنمية للحروب و برز أناس عبروا عن قيم إنسانية وأجادوا التعبير عن الحساسية العميقة لتلك الجماهير سموا بالانبياء، وقد عمل هؤلاء حسب ابراهام السرفاتي الى مواجهة النزعات القبلية الاحرابية tribalisme belliciste بمُثُل قيمية انسانية تحيل الى المشترك الانساني كالسلم والاخوة والعدالة. هذه المبادئ العامة في نظره والتي شكلت المادة الاساسية للديانات ستخترقها حركة التاريخ المتعددة الاشكال وسوف تخترقها كذلك وقائع التطورات و التحولات الذاتية في القاعدة المادية للجوهر الانساني.

في تشكل الجماعة القومية

لا يخرج السرفاتي هنا عن نقد ماركس لبرونو باور في كتابه المسالة اليهودية ، لكنه يدعم استنتاجاته بابحاث انجلز حول دور اللغة في التاريخ فيقرر بالتالي انه على هامش وبالتوازي وتشكل الجماعة القومية الدينية المشتركة ستبرز اللغة وستعرف انتشار او تقلصا يتعدى حدود الجماعات، فانطلقت منها وتشكلت قوميات تخترقها أشكال ثقافية فوق قومية وهنا يقدم ابراهام السرفاتي تعريفا عميقا لعلاقة الدين بالثقافة والقومية, فبالنسبة له الديانة باعتبارها عقيدة تسمو ما فوق العقل لها طابع فوق – قومي، فان تجسيدها كشكل ثقافي هو بالضرورة قومي" بالمعنى التاريخي الملموس للقومية وليس بالمعنى الاسطوري الصهيوني بالطبع كما يقول ابراهام السرفاتي. فالهوية القومية اليهودية قومية تشكلت في التاريخ من خلال التفاعل والانفعال مع الشروط المادية للوجودها وليس من خلال نصوص اسطورية تجوهر القومية اليهودية وتجعلها قومية متعالية ويقرر السرفاتي بناء على ذلك انه لا توجد ثقافة مسيحية ما فوق قومية رغم وجود ديانة مسيحية كونية، وبذلك تبدو المسيحية ملحق بالقومية وليست جوهرا، فلا يمكن بالتالي القول بفرنسي مسيحي الا عند التمييز عن ديانات اخرى او فرنسي كاثوليكي الا عند التمييز داخل الديانة الواحدة فالفرنسي يبقى فرنسي بعيدا عن تلونات العقيدة الدينية .

لا يجيب هنا ابراهام السرفاتي على الصهاينة المؤمنين بالارض المقدسة الموعودة بل يوجه كلامه هذا مباشرة الى الاشتراكيين اليهود الذين دعموا الفكرة الصهيونية وهو بذلك لا يتورع في نقدهم من خلال ممثلهم الابرز بيير بوروخوف هذا الذي اسس حزب يوعالي صهيون " عمال صهيون" سلف الحزب العمل الاسرائيلي وهو بهذا يرد على احد الاشتراكيين الذين صهينوا الاشتراكية. قائلا " اما ان يصطنع اندماج وثيق بين الشعب اليهودي المزعوم ارض فلسطين فان حقائق وقتنا الحالي قد تحكمت على هذيان بير دوف" ويدهب السرفاتي بعيدا في نقد فكرة القومية اليهودية بمبررات صهيونية فبالنسبة له فكما انه لا وجود ليهودية كثقافة في داتها ولا بالاحرى كقومية، فلا وجود لسفردية كثقافة فوق قومية لجزء من يهودية ما مجردة في ذاتها، فاليهودية الايبيرية القروسطية قد تنوعت حسب الظروف التاريخية فاندمج جزء الاكبر منها في العروبة واندمج جزء اخر في يهوديات أوروبا الراسمالية الصاعدة . وجماعات متوسطية غير عربية. مما يجعل ان اليهودية تتحول ةتندمج مع ثقافات اخرى تشكل لحمة الهوية الوطنية الواحدة وليس العكس كما راينا حين نقده لاشتراكية بيير بوروخوفوفي هذا السياق نفهم تعريف ابراهام السرفاتي للديانة باعتبارها " عقيدة تسمو ما فوق العقل لها طابع فوق – قومي، فان تجسيدها كشكل ثقافي هو بالضرورة قومي". وهنا نفهم الفرق بين الفهم التاريخي الملموس للقومية اليهودية عند السرفاتي وشكلها الاسطوري العنصري الصهيوني بالطبع. فحسب السرفاتي الدين و اللغة يلعبان دورهما في الغالب في التشتشكيل القومي لكنهما ليسا نواة هذا التشكل لهذا يمكن ان يوجد حول هذه النواة تنوع نسبي على مستوى المجيمعات الثقافية دون ان تبدد مع ذلك الوحدة الجوهرية القومية 

وسط الهوية القومية تتبلور مجيمعة ثقافية سماها السرفاتي بجماعة ثقافية مندمجة في المجموع القومي Communauté culturelle partie integrante de l’ensemble national هكذا يمكن الحديث عن فرنسيين يهود، كما يمكن الحديث عن حساسيات خاصة لفرنسيين مسيحيين وامريكيين وعرب مسيحيين لا اكثر وفي نفس السياق يعرف اليهودي المغربي بقوله " اليهودي المغربي انه مغربي بنفس الدرجة لانه يغوص بهويته في نفس الجدور الثقافية للتراث المغربي الا انه يعبر عن شكل خصوصي من الحساسية المغربية". ومن داخل نفس التحليل المادي للتاريخ يرى السرفاتي ان اليهود المغاربة لا يعتبرون فئة خاصة في الصراع الطبقي فهم يعتبرون جزء لا يتجزأ من صراع الطبقات التي هم جزء منها وينتمون اليهاو واولوية يتبنونها دون ان تتدخل حساسيتهم الخاصة في هذا الميدان. وانسجاما مع هذا الطرح الفلسفي الماركسي يرى السرفاتي ان على اليهود ان يساهموا في تحرير اليهود العرب المضطهدين في اسرائيل وفي الثورة الفلسطينية. يبدو هنا التحليل غير منسجم لدى السرفاتي لذا وجب علينا العودة لفهم موقف السرفاتي من الصراع العربي الاسرائيلي ومن دولة اسرائيل عموما.

في الصراع الفلسطيني الاسرائيلي  

لم يكن السرفاتي رجل الغموض بل كان واضحا الى درجة لا يخلخل وضوحه سوى استباقيته للاحداث، سوى رؤاه. فالرجل وان كان يعتبر ان فلسطين ارض للفلسطينيين فانه يقول وسانقل هنا قوله كاملا دون تدخل " فالمطروح اذن بالاولوية تبعا لهذه المعطيات هو الحق الثابت للشعب الفلسطيني في استعادة ارضه كامل ارضه، لكن مع الاضافة الى ذلك حق المستعمرة الاستيطانية التي استقرت على هذه الارض وارتبطت بها في ان تحظى بالعيش فيها على اساس احترام خصوصياتها التاريخية" 

يبدو ان النخبة المغربية المفكرة ابان تلك المرحلة ضمنها الملك الراحل الحسن الثاني اختارت منذ البداية حلا اتفقت عليها جميعها وهو حق بقاء اليهود الدين هاجروا الى فلسطين ضمن جماعتهم اليهودية، وهو الموقف الذي نقله الملك الحسن الثاني بوضوح الى القادة العرب قبل حرب 67 شارطا اياه بالاندماج اليهودي داخل ارض فلسطين وهو الموقف الذي تم رفضه في حمأة فوران الحمية القومية المتبلدة، وهو الموقف الذي سيدافع عنه ابراهام السرفاتي حتى ما بعد اجتياح بيروت سنة 1982 حين يكتب ان حق المستعمرة اليهودية في العيش يجب ان تتم شريطة : " ان تعرف كيف تندمج في الحركة العامة للشعب –المضيف وتنزع عنها كل مخلفات الاستعمار وبالتالي مخلفات العنصرية وان تقطع كل علاقة سياسية مع القوى الاستعمارية القديمة" هنا الفارق الاساسي للنظرة المغربية وللنخبة المغربية يهودية ومسلمة يمينية ويسارية للصراع العربي الاسرائيلي حيث يقول السرفاتي "فبهذا المعنى يكون اليهود الذين قدموا الى فلسطين في اطار الاستعمار الصهيوني يعتبرون انفسهم اسرائيليين فلسطينيين في الواقع بمقدار ما يتشبثون بهذه الارض وليس باسطورة" اي انهم اسرائيليون على ارض فلسطين حيث يقول السرفاتي بواضح العبارة ان يكون الاسرائيليون " فلسطينيون كما يقر بذلك الشعب الفلسطيني وممثله الشرعي والوحيد منظمة التحرير الفلسطيمنية" ويطالب ابراهام السرفاتي ان تتم عملية تجسيد هذه الرؤية على مراحل وازالة الحواجز التي اقيمت في هذا الصراع تبعا لمصالح القوى الخارجية فيقترح مرحلة انتقالية تتجاوز خلالها الضغائن و الظنون السيئة ويقول لكن لتحقيق هذا " يجب ان ينزاح ثقل القوى الخارجية الذي يعيق هذا الحل العادل". 

لقد بقي اليهود المغاربة دائما في الصف التقدمي للدفاع عن مصالح المغرب ولا يزالون في الداخل او في الخارج وكل عملية لمحاولة ادراجهم ضمن الصورة النمطية لثقافة قروسطية بائدة يجعل من ابناء الوطن الواحد اعداء، فهذا امر غير محسوب العواقب.