مجتمع وحوداث

المغرب وجهة سياحية رائدة عالميا

كفى بريس(و م ع)

اعتبرت المجلة الأرجنتينية “إل دياريو دي بياخي”( El Diario De VIAJE)، المغرب  وجهة سياحية رائدة عالميا بعد أن حقق رقما قياسيا في عدد السياح الأجانب الذين توافدوا عليه خلال السبعة أشهر الأولى لسنة 2024.

وكتبت المجلة المتخصصة في الأسفار، في مقال تم نشره أمس الخميس تحت عنوان “المغرب يحطم الرقم القياسي في عدد السياح الأجانب”، أن المملكة استقبلت عشرة ملايين سائح في ظرف سبعة أشهر، مسجلة بذلك نموا نسبته 15 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية.

وأبرز المقال أن هذا الرقم يجعل المملكة تتموقع “كإحدى الوجهات الأكثر شعبية والتي لا محيد عنها في شمال إفريقيا”.

وأضافت أنه “بفضل هذه الأرقام، يواصل المغرب العمل من أجل الحفاظ على هذا المنحى الإيجابي (..) وتعمل الحكومة والفاعلين في القطاع الخاص على تطوير استراتيجيات جديدة تهدف إلى توسيع العرض السياحي، وتحسين جودة الخدمات وجذب المزيد من الزوار من مختلف بقاع العالم”.

وبالنسبة لشهر يوليوز وحده، تقول المجلة، فإن النشرة الأخيرة لمديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية أشارت إلى استقبال 2,6 مليون سائح، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 20 في المائة مقارنة بشهر يوليوز 2023.

ولفتت مجلة “إل دياريو دي بياخي”، التي يتم توزيعها في الأرجنتين والأوروغواي، أن هذه المعطيات “تعزز نجاح استراتيجية السياحة في البلاد، التي تواصل التعافي والنمو بعد الوباء”.

وبحسب المجلة الأرجنتينية فإن هذه الزيادة في أعداد السياح الوافدين هذه السنة تنضاف إلى 14,5 مليون زائر سجلوا في 2023، مبرزة أنه “بالنسبة لهذه السنة، كان المغرب يراهن على مليون سائح إضافي، وهو الهدف الذي يبدو أنه على وشك أن يتحقق، وذلك بفضل سياسات الترويج للسياحة وتحسين البنيات التحتية”.

وبالإضافة إلى ارتفاع عدد السياح، يبرز تقرير وزارة الاقتصاد والمالية أن عدد ليالي المبيت في مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة بالمغرب ارتفع بـ 8,4 في المائة إلى غاية متم يونيو 2024، ليصل إلى 12,7 مليون ليلة مبيت.

ويعكس هذا التوجه تزايد اهتمام السياح بالمغرب، لانجدابهم لثراء عرضه الثقافي والطبيعي.