رياضة

انتقادات للكاف بسبب استبعاد دياز وبونو من جوائز "الأفضل"

كفى بريس

أثار استبعاد نجوم أفارقة عن جوائز الاتحاد الإفريقي لكرة القدم لجوائز “الأفضل” لسنة 2024، انتقادات شديدة للكاف.

وشهدت القوائم النهائية، التي أعلن عنها “الكاف” أمس الخميس، تغييب مجموعة من اللاعبين المتألقين في الدوريات الأوروبية والعربية، يتقدمهم النجم المغربي، ابراهيم دياز، المتوج رفقة ريال مدريد بدوري أبطال أوروبا الموسم الماضي، والحارس المغربي، ياسين بونو، فضلا عن الهداف المصري، محمد صلاح.

في هذا الصدد، استغربت الصحافة الإسبانية تغييب اسم اللاعب المغربي إبراهيم دياز عن قائمة المرشحين لجائزة الكرة الذهبية الإفريقية لعام 2024 رغم أنه كان لوقت قريب المرشح الأوفر حظا للظفر بالجائزة بفضل ما حققه في الموسم المنصرم رفقة ريال مدريد، وفق تعبيرها.

و عبرت صحيفة “آس” الإسبانية عن دهشتها الكبيرة تجاه هذا الاستبعاد، مبرزة أن دياز كان يُعتبر المرشح الأبرز للفوز بالجائزة بناء على أدائه اللافت مع فريق ريال مدريد خلال الموسم الماضي، فضلا عن القيمة الكروية الكبيرة لصانع الألعاب المغربي، الذي ساهم بشكل ملحوظ في تحقيق إنجازات مهمة مع “لوس بلانكوس”، وفق المصدر ذاته.

واستعرضت الصحيفة ذاتها أرقام الدولي المغربي الذي شارك في 44 مباراة مع ريال مدريد الموسم الماضي، حيث سجل 12 هدفًا وقدم 9 تمريرات حاسمة، بالإضافة إلى مساهمته الكبيرة في فوز الفريق بلقب الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا.

كما استحضرت “أس” أبرز لحظات الدولي المغربي في الموسم المنصرم، حيث ضمن هدفه الحاسم ضد فريق لايبزيغ في دور الـ16 لدوري الأبطال للفريق الملكي التأهل إلى المرحلة التالية، مشيرة إلى أن هذه الإنجازات جعلت غيابه عن قائمة المرشحين لجائزة أفضل لاعب في إفريقيا أمرًا غير مفهوم.

ولفتت أن “عدم إدراج اسم دياز في قوائم المرشحين وعدم اعتباره من بين أفضل عشرة لاعبين في إفريقيا خلال العام الماضي، يشكل مفاجأة كبيرة في الأوساط الكروية، كما أشارت إلى أن حلم دياز في الفوز بالجائزة قد تحطم، وهو ما يُعد أمرًا غير متوقع بالنظر إلى أدائه المميز مع ريال مدريد، على حد قولها.

وقالت صحيفة “فوت بوم”، إن “عدم إدراج دياز في قائمة المرشحين لجائزة الكرة الذهبية الإفريقية يُعد نكسة كبيرة، لكنه بالتأكيد سيحاول العودة بقوة وإثبات جدارته مع فريقه، خصوصًا في ظل التحديات الكبيرة التي تنتظر ريال مدريد في الموسم الحالي”.

في السياق نفسه،سخر الغابوني بيير إيميريك أوباميانغ، النجم السابق لأرسنال الإنجليزي والحالي للقادسية السعودي، من اختيارات الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” في قائمة المُرشحين للفوز بجائزة “أفضل لاعب بأفريقيا 2024″، والتي خلت من أسماء مهمة، على غرار المصري محمد صلاح والمغربي إبراهيم دياز والغاني محمد قدوس، إضافة للحارس المغربي، ياسين بونو، المستبعد من قائمة المرشحين لجائزة أفضل حارس مرمى في إفريقيا.

وكتب أوباميانغ عبر حسابه الرسمي بمنصة “إكس” للتواصل الاجتماعي: “تبًا، أفضل 6 لاعبين غير موجودين”، دون أن يذكر “أوبا” أسماء محددة، غير أن محللين اعتبروا إن النجم الغابوني يقصد لاعبين مثل صلاح ودياز وقدوس وأيوب الكعبي وفيكتور بونيفاس.

وكانت تقارير صحفية متنوعة قد توقعت حصول إبراهيم دياز على جائزة “أفضل لاعب في أفريقيا 2024″، بعد تألقه بصورة واضحة مع ريال مدريد، حيث أسهم بصورة مؤثرة في تتويج “الميرينغي” بثلاثية الدوري الإسباني وكأس السوبر الإسبانية ودوري أبطال أوروبا الموسم الماضي 2023-24.