فن وإعلام

فيلم "يينا…طرف الخبز" يخطف قلوب المشاهدين بالمهرجان الوطني للفيلم بطنجة

كفى بريس

كان موعد جمهور المهرجان الوطني للسينما بطنجة مساء الإثنين، مع عرض الفيلم القصير الأمازيغي "يينا.. طرف الخبز"، للمخرج والمنتج، أيوب أيت بيهي، بقصر الثقافة والفنون بطنجة، في إطار فعاليات الدورة ال 24 للمهرجان، المنظم إلى غاية 26 أكتوبر الجاري، تحت رعاية الملك محمد السادس..

الفيلم الذي يعرض لأول مرة، والذي شد انتباه عشاق السينما بالمهرجان، يحكي في 28 دقيقة، عن امرأة مناضلة تدعى "مليكة"، وهي أم المخرج،ّ الذي يعتبرها نموذجا للمرأة المغربية المكافحة من أجل ضمان عيش كريم لأبنائها، مقدما ضمن أحداثه الواقعية صورا حيا لصمودها وشجاعتها في مواجهة كل المعيقات والصعوبات والاكراهات التي تواجهها كأي امرأة مغربية من خلال تسليط ضوء المخرج على شخصية أمه "مليكة" أو "يينا"، (الأم باللغة الأمازيغية)، التي تتعلم صناعة الحلوى لتغير ظروف حياتها، جاعلا من فضاء الفيلم فرصة ذكية لتمرير مجموعة من القيم الاجتماعية الأصيلة. ولعل أهمية الفيلم تكمن في توثيقه للدور الأساسي والحاسم  للأم المغربية عموما والامازيغية خصوصا في تربية أبنائها ورعايتهم بكل تضحية وتفان ونكران ذات، وهذا ربما، ما جعله يخطف قلوب المتابعين لفعاليات المهرجان.

يذكر أن أيوب آيت بيهي مخرج يكمل رسالته لنيل الدكتوراه في موضوع "الذاكرة في الفيلم الوثائقي المغربي"، درس الإخراج السينمائي، وحصل على ماستر متخصص في السينما الوثائقية بتطوان، وعلى الإجازة الأساسية في تدبير الإنتاج السينمائي والسمعي البصري بورززات، كما استفاد من الجامعة الصيفية في السينما الوثائقية بالمدرسة الوطنية لمهن الصورة والصوت في باريس.

قام بإخراج العديد من الوثائقيات منها "سيمان" و "بلالا" و "إبنوراز" و السلسلة الوثائقية "أنموكار" من إنتاج الشركة الوطنية للإذاعة و التلفزيون و تنفيد الإنتاج لشركة فوزي فيزيون، وقد سابق أن حاز على الجائزة الكبرى للفيلم القصير بالمهرجان الدولي لشريط الوثائقي بفيلمه القصير"سيمان" وأيضا تنويه خاص من مهرجان "إسني ن وورغ" الدولي بأكادير.