فن وإعلام

مهرجان “أندلسيات طنجة” بين 10 و 13 أكتوبر الجاري

كفى بريس(و م ع)

تنظم مؤسسة نسائم الأندلس الدورة الثالثة عشرة لمهرجان “أندلسيات طنجة” خلال الفترة من 10 إلى 13 أكتوبر الجاري تحت شعار “من المنشأ إلى المستقر .. ودائع من الفن تصان”.

وأبرزت المؤسسة، في بلاغ صحافي بالمناسبة، أن هذه الدورة ستجري ضمن برنامج من أربعة أيام، وستحل عليها فرق من إسبانيا والبرتغال كضيوف شرف بعروض فنية من الفلامينكو والفادو، موضحة أن الدورة ستسلط الضوء على “ما يجمعنا من بديهي فن وحضارة، وما هو مرتقب رياضة ومنافسات المونديال الكروي 2030 تعزيزا للحمة الثقافية التي تجمع الضفتين المتوسطيتين”.

وأضافت المؤسسة أن العروض الفنية ستتنقل بالمتابعين من “هدأة الصنعة الأندلسية المغربية بطبوعها وبأدبياتها وتأملاتها، إلى إيقاع الفلامنكو الإسباني المشبع بالحيوية والحياة، إلى الفادو البرتغالي المشبع بالأحاسيس الإيمانية المستسلمة لأقدار الحياة ومسلماتها”.

وأعلنت عن أن هاته الدورة، وفي سابقة في تاريخ المهرجان، خلق “جائزة دار الآلة”، في دورتها الأولى، وهي مسابقة تنافسية بين الأجواق الشابة للمعاهد الموسيقية على الصعيد الجهوي، تجري أطوارها بقصر الثقافة والفنون يوم الخميس 10 أكتوبر، ويشرف عليها أساتذة مختصون في الموسيقى الأندلسية المغربية، مشيرة إلى أن هذه المبادرة “تستهدف ديمومة التلاقح الفني بين جيل الكبار من شيوخ وأعلام ومعلمين بفضلهم لا يزال الموروث قائما، وجيل الشباب الراغب في نقل رسالة التراث الموسيقي بشغف للناشئة من بعده”.

كما سيتم تكريم قامتين من رجالات الثقافة والإبداع في جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، ويتعلق الأمر بالمؤلف والموزع الموسيقي نبيل أقبيب، خلال حفل مشهدي ضمن عرض موسيقي سمي بـ “النوبة .. بصمة زمان وهالة إبداع”، يتم من خلاله استحضار العميد الموسيقى الأندلسية أحمد الوكيلي، أما القامة الثانية فهي في مجال التأليف الأدبي والتاريخي، ويتعلق الأمر بالأمين الشعشوع من تطوان، عبر مشهد احتفالي بعرض موسيقي سمي بـ “سلوة الأذهان في جلسة الخلان”، ويتميز بعروض موسيقية من المغرب وإسبانيا والبرتغال.

وسيكون ختام المهرجان تنظيم “حفل النزاهة” أو “الإصباح الأندلسي”، بنكهة التراث العيساوي، ذي الطاقة الروحية من ابتهالات وأذكار في امتزاج تام بين البعد الصوفي والبعد الاحتفالي الفرجوي، رقص يايقاع وقشيب بألوان مع الطائفة العيساوية الفاسية، كما سيتم تنظيم دوري في كرة القدم لنيل كأس المرحوم “الفنان الحاج محمد الشودري” تحت شعار “الفن السليم في الجسم السليم”، وجولة سياحية في المدينة العتيقة لطنجة.