رياضة

طنجة تستضيف منافسات كأس مضيق البوغاز الدولي للصيد العمودي بالقوارب

كفى بريس

ينظم النادي الملكي للزوارق نسخته الدولية الثانية في مسابقة الصيد العمودي بالقوارب بالطعم الاصطناعي "جيكينغ" ابتداء من 19 إلى 22 شتنبر 2024.

وستعرف هذه السنة مشاركة حوالي 43 قاربا و200 متباريا من تسع جنسيات مختلفة: اسبانية، إيطالية، برتغالية، بريطانية، تركية، يونانية، جزائرية، ليبية ومغربية،وفق ما أفاد بلاغ.

المسابقة  التي تحمل اسم "كأس مضيق البوغاز" ستعرف أجود الصيادين، منهم أسماء فازت ببطولات دولية سابقا في مجال الصيد العمودي، تهدف بالدرجة الأولى الى تجسيد وتطبيق شعار الدورة  "من أجل صيد مسؤول" على أرض الواقع بالتحسيس والتعريف برياضة الصيد الترفيهي وأهميته وعلاقته بالبيئة،٫ وذلك عبر التكوين المباشر للمشاركين و غير المباشر بالنسبة لجميع الممارسين لهكذا النوع من الرياضات ، حيث يتم توزيع منشورات ورقية ورقمية تفيد التعريف بالتنوع البيئي والبيولوجي وبالثروة السمكية التي يزخر بها مضيق البوغاز وكيفية المحافظة، عليها كاحترام الراحة البيولوجية والتقيد بالأحجام القانونية للأسماك المصطادة حسب كل نوع ٫ وغيرها من الأساليب التي ترمي الى تجويد  الصيد الرياضي وجعله صديق للبيئة.

النادي ومن خلال هاته المسابقة، يهدف الى المساهمة رفقة جميع الشركاء في الدفع والترويج للرياضات البحرية لمدينة تمتد على واجهتين بحريتين المتوسط والاطلسي ولها عمق تاريخي في هذا المجال، وأيضا الترويج السياحي لعروسة الشمال وخاصة ان لهاته التظاهرات جمهورها محليا، وطنيا ودوليا.

و تم تخصيص خمسة جوائز للفرق المشاركة، إذ سيتم تتويج المراتب الثلاث الأولى مع تخصيص جائزة "أكبر سمكة" وجائزة "أفضل صيد متنوع"، فضلا عن جائزة "أصغر صياد" وجائزة "قلب المحيط" التي لها علاقة بالمحافظة على البيئة والحياة البحرية.

وبخصوص التنشيط، ستعرف التظاهرة أمسيات فنية للعموم طيلة ايام المسابقة بمكان القرية المتواجد بالميناء الترفيهي لمدينة طنجة بمشاركة فرق فلكلورية محلية لإضفاء أجواء احتفالية طوال مدة المسابقة.