سياسة واقتصاد

تنظيم ورشة للإعداد المشترك لبرنامج مجلس عمالة الرباط المنفتح

كفى بريس

 

 

 في إطار  "برنامج دعم الجماعات الترابية المنفتحة"، ينظم مجلس عمالة الرباط الاثنين 15 أبريل 2024 على الساعة التاسعة والنصف صباحا بقاعة الاجتماعات

بمقر مجلس عمالة الرباط، ورشة للإعداد المشترك لبرنامج مجلس عمالة الرباط المنفتح، بمشاركة أعضاء الهيئة الاستشارية المحدثة لدى مجلس عمالة الرباط.

وتندرج هذه الورشة، وفق بلاغ، ضمن سلسلة اللقاءات التي تهدف إلى إعداد مسودة لبرنامج الانفتاح حيث سيتم تنظيم استشارات حولها قبل المصادقة عليها من طرف مجلس العمالة خلال دورة شتنبر 2024.

وفي الإطار نفسه ، حسب المصدر ذاته، تم تنظيم لقاء تواصلي عن بعد يوم 08 فبراير 2024 حول هذا البرنامج وكذا ورشة تكوينية عن بعد يوم 14 فبراير 2024 حول مبادئ ومنهجية الانفتاح لفائدة الجماعات الترابية أعضاء الشبكة المغربية للجماعات الترابية المنفتحة.

وقد انخرط مجلس عمالة الرباط في الشبكة المغربية للجماعات الترابية المنفتحة التي تأسست بتاريخ 21 أكتوبر 2022 والتي تضم 126 جماعة ترابية تشمل 12 جهة و7 مجالس إقليمية و107 جماعة.

وتعد الشبكة المغربية للجماعات الترابية المنفتحة فضاء للحوار ولتبادل التجارب من أجل تكريس مبادئ الانفتاح المتمثلة في الشفافية والمساءلة والحق في الوصول الى المعلومة والمشاركة المواطنة والرقمنة.

وتجدر الإشارة بأن هذا البرنامج يتم تنفيذه بإشراف من المديرية العامة للجماعات الترابية بوزارة الداخلية، بشراكة مع جمعية أمباكت للتنمية وجمعية جهات

المغرب.

يشار إلى أنه في إطار مواكبتها للجماعات الترابية قصد القيام بمهامها، وقعت المديرية العامة للجماعات الترابية في شهر يوليوز 2022, اتفاقية شراكة مع جمعية جهات المغرب وجمعية أمباكت للتنمية من أجل تنزيل برنامج دعم الجماعات الترابية المنفتحة.

ويهدف هذا البرنامج إلى دعم الجماعات الترابية إلى تكريس مباديء الانفتاح والتي تشمل الشفافية والمسائلة والمشاركة المواطنة ‏والولوج إلى المعلومة والرقمنة،

من أجل تحسين الخدمات العمومية المحلية وتعزيز الثقة بين المواطن والجماعة الترابية وجعله فاعلا في تحديد احتياجاته وإيجاد الحلول الملائمة لها.

ويتضمن ذلك مواكبة الجماعات الترابية من أجل:

خلق وتوسيع الشبكة المغربية للجماعات الترابية المنفتحة، والتي تعتبر منصة مخصصة لتعزيز التبادل والتقاسم والتعلم في مجال الانفتاح.

وتعزيز التعاون والحوار بين الجماعات الترابية حول الممارسات والتحديات المشتركة في ورش الانفتاح على الصعيد الترابي.

وكذا دعم الجماعات الترابية من أجل اعتماد مشاريع الانفتاح بإشراك جمعيات المجتمع المدني المحلي وجميع الفاعلين المعنيين في جميع المراحل.

و بناء قدرات الجماعات الترابية والجمعيات المحلية في مجال مبادئ الانفتاح.

وتقييم آداء الانفتاح بشراكة مع جمعيات المجتمع المدني (الإعداد المشترك، التنزيل المشترك، التتبع والتقييم المشترك(