فن وإعلام

الرباط.. افتتاح الدورة 16 لمهرجان أنديفيلم حول تيمة "الإعاقة والسينما الوثائقية"

كفى بريس

احتضنت سينما النهضة بالرباط؛ الأحد، حفل افتتاح فعاليات الدورة 16 لمهرجان أنديفيلم التي تقارب تيمة " الإعاقة في السينما الوثائقية" وتنظمها جمعية amsat تحت رعاية الملك محمد السادس.

واختارت الجهة المنظمة "الإعاقة في السينما الوثائقية" موضوعا رئيسيا لهذه الدورة التي تشهد مشاركة 25 فيلما من 9 دول وباقة من الأنشطة الموازية التي ستثري برنامج هاته التظاهرة؛ من تكريمات، مائدة مستديرة، ماستر كلاس، ورشات ونقاشات.

وفي كلمة بالمناسبة رحب د.حسن بنخلافة نائب رئيس جمعية أنديفيلم بالحضور لمتابعة فقرات هذه الدورة منوها بدعم شركاء المهرجان المتعددين وبالمساهمة القوية للمخرجين والنقاد والفعاليات الجمعوية في تأطير و تنشيط هذه الدورة.

بدورها تقدمت رئيسة جمعية أنديفيلم سناء اسكلانط قرواني بكلمة ترحيبية مؤثرة ؛ ثمنت فيها تخصيص الدورة لجائزة خاصة باسم ابنها المتوفى هذه السنة وهو من ذوي الإحتياجات الخاصة " جائزة قيس للشباب " والتي كانت من نصيب مجلس مدينة cip الايطالي بحكم الشراكة التي تجمعه بأنديفيلم؛ مشددة على الأهداف الرئيسة للمهرجان منذ دورته الأولى ألا وهي " بذل كل الجهود الرامية إلى تغيير نظرة المجتمع للأشخاص في وضعية إعاقة وبناء مجتمع أكثر إدماجا ...".

وتميز حفل الافتتاح بحضور سفير إيطاليا أرموندو باروكو الذي توقف في كلمته على الشراكة المتميزة التي تجمع إيطاليا بجمعية أمساط ومهرجان أنديفيلم ؛ من خلال دعم عدد من المشاريع الثقافية والإجتماعية عبر منظمة "نوسترا فاميليا" التي تمثلها الساندرا برغيني؛ وهي مسؤولة نشيطة في جمعية أنديفيلم؛ مثمنا الجهود التي يبذلها الملك محمد السادس على المستوى الاجتماعي والتنموي وفي ترسيخ المساواة ؛ مشيدا بطريقة مواجهة الأضرار الصعبة التي خلفها زلزال الحوز.

كما فتح قوسا للحديث عن تجربة إيطاليا المريرة مع كوارث الزلازل وتملكها منظومة متكاملة للتعامل مع هذه الظواهر الطبيعية القاسية سواء على مستوى الانقاذ والمواكبة النفسية والاجتماعية وإعادة البناء.

من جانب آخر شهد افتتاح الدورة؛ تقديم لجنة التحكيم المكونة من الممثلة المغربية الموهوبة نادية النيازي ؛ والأستاذ الجامعي الناشط في مجال التنمية الدامجة إيدير أوغيندي و الكاتب والناقد السينمائي عبدالكريم واكريم رئيس تحرير مجلة "سينفيليا".

كما تم تكريم المخرج والسيناريست عز العرب العلوي لمحرزي لما يتمتع به من انتاجات سينمائية وتلفزية مبدعة؛ حيث قدم الناقد محمد الخيثر كلمة في حقه سلطت الضوء على تجربته المتميزة قائلا ".. جمع المخرج عز العرب العلوي صفات كثيرة بين الإخراج والإنتاج والسيناريو ؛ الإبداع والنقد السينمائي؛ التربية والتدريس؛ والأدب ؛ وهي صفات بقدرما تنوه بكفاءاته المتعددة؛ بقدرما تقيد صاحبها وتجعله مدعوا للمزيد من العطاء والاجتهاد.." .

ومر الحفل بعدها لتوقيع اتفاقية شراكة مع الجمعية الثقافية الايطالية سينما إدماج ومشاركةCIP؛ والتي تهدف إلى النهوض بالسنيفيليا والسياحة الدامجة بإقليم الحوز" .. قبل أن يتم عرض فيلم وثائقي قصير " شروق وغروب " من إخراج د.حسن بنخلافة يوثق لعملية تأطير وتكوين تلاميذ باحدى ثانويات أولماس لإنجاز فيلم وثائقي يتطرق للإعاقة ؛ ويشارك في هذه الدورة؛ ليتم عرض عدد من الأفلام القصيرة المتنافسة .

وتتميز هذه الدورة ببرنامجها الغني الذي يتضمن ؛ مائدة مستديرة مخصصة لموضوع "الاعاقة والسينما الوثائقية". عرض 9 أفلام وثائقية تتناول موضوع الإعاقة ومسبباتها كالحروب والكوارث الطبيعية مثل زلزال الحوز الذي أصابنا مؤخرا. ورشة تكوينية في مجال إنتاج الأفلام الوثائقية،من تأطير المخرج والمنتج رشيد قاسمي ؛ مكونة من 6 حصص تستغرق كل واحدة منها 3 ساعات وتتوج بجعل المشاركين يعيشون وضعية احترافية تتعلق بتصوير فيلم يوثق لأنشطة دامجة في مجال المشي الجبلي والتسلق.