مجتمع وحوداث

عامل تنغير يمنع زراعة البطيخ بسبب استنزافه للفرشة المائية

كفى بريس

منع إسماعيل هيكل، عامل إقليم تنغير، بمقتضى قرار زراعة البطيخ بنوعيه الأحمر والأصفر بالجماعات الترابية التابعة لإقليم تنغير، وذلك برسم الموسم الفلاحي 2023 و2024.  

ويأتي هذا القرارعلى خلفية النقص المهول في الفرشة المائية بالإقليم الناتج عن توالي سنوات الجفاف ، والتناغم مع السياسة الحكومية في ما يتعلق بحسن تدبير الموارد المائية وعدم استنزاف الفرشة المائية.

واستند عامل الإقليم في هذا القرار  إلى مجموعة من المقتضيات المتعلقة بتدبير أمثل للماء، خاصة مقتضيات القرار المشترك لوزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ووزير الداخلية والوزير المكلف بالميزانية، المتعلق بتحديد كيفيات الاستفادة من منح الإعانة المالية للدولة من أجل التهيئة المائية الزراعية للاستغلالات الزراعية.

 ووجه القرار العاملي إلى عدد من القطاعات الإقليمية والجهوية والوطنية من أجل الاطلاع وتنفيذه كل في نطاق اختصاصاته، خاصة أن زراعة الفواكه المشمولة بالقرار، لها تأثير سلبي على المنطقة في السنوات الأخيرة باعتبارها تعيش على وقع إجهاد مائي مرفوق ببيئة هشة ومناخ قاحل، وهو ما يهددها بخصاص مائي مهول وعجز بنيوي في تأمين حاجيات ساكنة الإقليم من الماء الشروب.