مجتمع وحوداث

وزارة التربية الوطنية تشرع في رقمنة شهادة البكالوريا وتؤكد عزمها على التصدي للغش

كفى بريس

قال شكيب بنموسى،  الإثنين ، إن الوزارة عبأت كل الشروط لكي تمر امتحانات البكالوريا في ظروف حسنة، مشددا على عزم الوزارة على التصدي للغش.

وأضاف بنموسى،  الذي كان يتحدث  في جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب، أن الوزارة باشرت عمليات  التحسيس والتنسيق مع السلطات الإقليمية و الأمنية لمحاربة الغش بجميع أشكاله ووسائله المادية و الإلكترونية.

وكشف وزير التربية الوطنية، أن الوزارة  شرعت في إصدار شهادات باكالوريا تؤمن خدمات رقمية، وتشمل التوقيع الإلكتروني عليها من لدن مدراء الأكاديميات الجهوية، وستسمح للتلاميذ الحاصلين عليها بالاستفادة من الخدمات التي تتيحها طبيعتها الرقمية.

في السياق نفسه، كشف الوزير أن عدد المرشحين  لامتحانات  البكالوريا للسنة الجارية، بلغ 426 ألف مترشحا ، بزيادة 18 في المائة  مقارنة مع السنة الماضية..

وبلغ عدد المترشحين الأحرار، بحسب الوزير ، 132 ألف مرشح. أي بناقص نسبة 34 في المائة.

وأوضح الوزير أن  10 في المائة، فقط،  من  مجموع المترشحين  تابعوا دراستهم بالتعليم الخصوصي.

ووفق توزيع المترشحين حسب الشعب، فإن 58 في المائة منهم من الشعب العلمية والتقنية، و41 في المائة من الشعب الأدبية والأصيلة، بينما  واحد في المائة فقط من الشعب المهنية.

وأشار المسؤول الحكومي إلى أن الوزارة أعدت  800 موضوع بالنسبة للدورتين في كل المسالك. كما أعدت مواضيع مكيفة تهم 21 مسلكا خاصا بالمترشحين في وضعية إعاقة.