سياسة واقتصاد

رئيس مجلس النواب يجري مباحثات مع رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي

كفى بريس

استقبل  راشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، الخميس 25 ماي 2023 في الرباط،  فائق زيدان رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي والوفد القضائي المرافق له بحضور القائم بأعمال السفارة الدكتور بوتان دزه يى بمعية عدد من اعضاء السلك الدبلوماسي، وذلك في إطار زيارة مجاملة لمجلس النواب.

ويضم الوفد القضائي العراقي الهام كلا من  القاضي عادل عبد الرزاق رئيس محكمة استئناف البصرة، والقاضي حسن سودي حسن رئيس محكمة استئناف النجف، و رائد حميد حسين رئيس محكمة نينوى، و نوار عبيد علي نائب المدعي العام في رئاسة الادعاء العام، و لبنى محب احمد، مدير عام مكتب رئيس مجلس القضاء الأعلى ودائرة شؤون القضاء وأعضاء الادعاء العام، والسيد علاء مرزه محمد المرافق الشخصي لرئيس مجلس القضاء الأعلى.

وركزت المباحثات بين الجانبين على تأكيد عمق الروابط التاريخية، والاحترام المتبادل للسيادة والوحدة الترابية للبلدين، وإبراز التحولات والإصلاحات التي عرفتها منظومة العدالة بالمغرب والعراق. كما شدد الطرفان على أهمية مثل هذه الزيارات واللقاءات لتبادل التجارب وتقاسم الخبرات.

واستعرض راشيد الطالبي العلمي التجربة البرلمانية المغربية في ظل دستور سنة 2011 والاختصاصات التي أصبح يضطلع بها مجلس النواب وعلاقات السلطة التشريعية بباقي السلط، وخاصة السلطة القضائية.

من جهته  أبرز فائق زيدان، تحولات النظام القضائي العراقي ومهام واختصاصات مجلس القضاء باعتباره الجهة الإدارية العليا للقضاء العادي الذي يختص بإدارة القضاء العادي، كما عرض المسؤول العراقي هيكلة وتركيبة المجلس وعلاقاته بباقي السلط والمؤسسات العراقية.