فن وإعلام

فيصل لعرايشي وتوزيع 'كعكة' الانتاج

سعد كمال

يتهرب الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة، فيصل العرايشي من مسؤولية تقسيم "كعكة" الانتاج التي تستهلك ميزانية سنوية تزيد عن 200 مليون درهم،  توزع عن طريق لجنة الانتقاء، التي يُعين العرايشي جل أعضائها، و تحضر  اجتماعات  لا تتعدى مدتها ساعة أو ساعتين يتم خلاله ضخ مزيد من الانتاجات لنفس الشركات ذات الحضوة.

و طيلة 12 سنة، تستحوذ نفس الشركات على الانتاجات، وتراكم انتاجات بعد الاخرى، حتى و إن  لم تقم بإنجاز بعضها رغم مرور  سنتين او ثلاث سنوات من دون أن يتم فرض دعائر عليها.

 وعندما يُسأل السيد الرئيس المدير العام عن أسباب استحواذ هذه الشركات على كعكة الانتاجات الدرامية الضخمة ينفب علاقته بالموضوع، و يلقي بالمسؤولية كلها على تلك اللجنة التي يدثرها بغطاء " الاستقلالية" ، متناسيا بأن اللجنة نفسها تؤكد، كل مرة،  توصلها بتعليمات من فيصل لعرايشي عبر قنوات مباشرة أو غير مباشرة من أجل تفويت المشاريع الدرامية للشركات المحظوظة و المدعومة من طرفه.

ففي سنة 2024 ، حصلت شركة Image Factory على أكثر من أربعة أعمال درامية بميزانية تفوق 31 مليون درهم من دون احتساب الضرائب،  دون ان ننسى شركة Disconnected التي فازت بعملين دراميين تصل قيمتها المالية لما يزيد عن 26 مليون درهم خالية من الضرائب، كما حصلت شركة Alin production على ثلاثة أعمال يصل غلافها المالي إلى31 مليون درهم  بدون احتساب الضرائب.

و طلية 12 سنة الماضية، منذ اعتماد طلبات العروض سنة 2013، ظلت تستفيد، علما أنها هي نفسها التي كانت المستفيذة قبل هذا التاريخ، من دون حسيب و لا رقيب.