سياسة واقتصاد

رئاسة هيأة الأغلبية تطالب الحكومة بجعل التشغيل والاستثمار ضمن أولوياتها

كفى بريس

 

 عبرت هيئة رئاسة فرق الأغلبية بمجلس النواب، الجمعة، عن “أسفها للأحداث التي شهدتها مدينة الفنيدق التي كانت مسرحا لمحاولات هجرة جماعية غير شرعية لشباب وأطفال قاصرين بما فيهم مهاجرون من جنسيات مختلفة نحو مدينة سبتة المحتلة”.

وكشفت الهيئة، في بلاغ لها عقب انعقاد اجتماعها الدوري  في إطار التحضير للدخول النيابي الجديد، أن “هذه المحاولات كان مخطط لها بشكل مسبق وغير مسبوق عبر الإعلان عن توقيت محدد للعملية عبر وسائل التواصل الإجتماعي، يهدف المس بصورة المغرب أمام المنتظم الدولي”.

وأشادت الهيئة “بالجهود الاستثنائية التي بذلتها السلطات المغربية، بمهنية عالية وحكمة واحترام تام للضوابط القانونية، وبكل حزم ومسؤولية ومنطق اليقظة لإحباط هذه العملية والسيطرة على الوضع وضمان الأمن والاستقرار بالمنطقة والحفاظ على أرواح هؤلاء”.

ودعت رئاسة هيأة الأغلبية الحكومة إلى “تسريع وتيرة رؤيتها بجعل قطاع التشغيل والاستثمار، على رأس الأولويات خلال ما تبقى من عمر هذه الولاية الحكومية المواجهة إشكالية البطالة في صفوف الشباب باعتباره الثروة الحقيقية للدولة ومصدر قوتها ومشغل مستقبلها، مع العمل على دراسة الأسباب العميقة والحقيقية الكامنة وراء هذه الظاهرة”.

وكشف البلاغ، أن رئاسة الهيئة طالبت رئيس مجلس النواب بعقد اجتماع مشترك عاجل للجنتي القطاعات الاجتماعية والتعليم والثقافة والاتصال، بحضور كل من وزير الادماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، ووزيرة التضامن والادماج الاجتماعي والأسرة، ووزير التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة، ووزير الشباب والثقافة والتواصل، لتدارس الاستراتيجية الحكومية الكفيلة بالنهوض بدينامية التشغيل ومكافحة ظاهرة الهجرة غير النظامية كما تداولتها وتناولتها وسائل التواصل الاجتماعي.

كما طالبت بـ”مناقشةالتأثيرات السلبية لبعض الوسائط الافتراضية التي تؤثر على المجتمع بحثا عن رفع نسب المشاهدة ولو على حساب القيم المجتمعية ودور الأسرة في تحسين وحماية أبنائها من الاستلاب بمختلف أبعاده، وكذا الوظيفة التربوية والتنشئة على قيم المواطنة الحقة وجعل المدرسة أداة للارتقاء الاجتماعي وبناء مجتمع العلم والمعرفة”.