فن وإعلام

من المغرب الى فلسطين نبض انتصار ..أمسية شعرية افتراضية للسجل الثقافي وشبكة المقاهي الثقافية في المغرب

كفى بريس

نظم السجل الثقافي، الأحد 15 شتنبر2024، أمسية المقهى الثقافي الافتراضي الأول عبر  برنامج ميت MEET تحت عنوان من المغرب الى فلسطين نبض انتصار وذلك بالتعاون مع شبكة المقاهي الثقافية في المغرب.

في مستهل الأمسية ، تحدث منسق السجل الثقافي الشاعر طه العبد عن أفق الشراكة بين السجل الثقافي وشبكة المقاهي الثقافية في المغرب وعن أجواء الأمسيات العابرة للحدود وأهمية التواصل بين أدباء الوطن العربي وضرورة إحياء الثقافة الملتزمة والفاعلة .

بعدها  تناول الكلمة نور الدين أقشاني رئيس شبكة المقاهي الثقافية في المغرب مستعرضا ظروف تأسيس الشبكة والتواصل مع السجل الثقافي والتعاون والتنسيق المشترك  والتخطيط لأنشطة مستقبلية.

استضافت الأمسية شعراء من المغرب هم بوعلام الحمدوني، ورضوان بوودينة، وصباح خير، وسميرة جودي. أما بالنسبة إلى فلسطين فقد شارك الشاعران جميل حمادة وأحمد بشير العيلة المقيمين في ليبيا ، والشاعر جواد العقاد من خان يونس في غزة،  والشاعر أنور الخطيب المقيم في لبنان.

أدار الأمسية منسق السجل الثقافي الشاعر طه العبد ، و تم إفساح المجال لمشاركة الشعراء الحاضرين، فألقى الشاعر الليبي معمر الزايدي مقتطفات من نصوصه، أعقبه الشاعر خالد شحيبر من لبنان، ثم الشاعرة وجدان شتيوي من طولكرم في الضفة الغربية، والشاعر فادي سلامة من صيدا لبنان.