فن وإعلام

الدقة المراكشية...

محمد بنسماعيل
جاء في كتاب . " القصيدة . الزجل في المغرب " للدكتور الراحل عباس الجراري . رحمة الله عليه .في الصفحة 78 . في تعريف للدقة المراكشية .مايلي . الدقة و هي خاصة بمدينة مراكش و تعرف بالدقة المراكشية و الواقع أنها من حيث الشكل و الكلمات لا تختلف عن الطقطوقة أو أعيوع . و لكنها تختلف في طريقة الأداء حيث يسبق الإنشاد و يعقبه " التكفاف " أي الضرب بالأكف . و منها جاءت تسميتها بالدقة . و من الدقة هذه الأغنية التي تؤديها أحدى فرق مراكش . " أش اداك تمشي للزين . و انتايا رجل مسكين " انتهى تعريف الأستاذ الجراري . في الحقيقة هذا كلام غير معقول و خطأ لايمكن توقعه . 

 أولا الدقة في الأصل هي من مدينة تارودانت . وهذا التعريف يقثرب من غناء شعبي مراكشي كان يعرف قديما بتامازنيت أو الموازنية . و يسمى حاليا بالتقيتيقات .و يعتمد فقط على الرش بالأكف و أحيانا إضافة الطرير مع غناء فيه البسط و التقشاب .

أما الدقة فتعتمد على كور من الرجال أهل الله الشيوخ يتجاوز أحيانا 40 شيخا و يمكن إضافة شاب امعلم برزان . و تتم بتلاثة الات وهي التعارج . و القراقش أو القرقابات . و الطارا وهي " بندير كبير " و يبدأ الكور بترديد العيط . وهو من مجموعة من الأبيات نصف الكور يبدأ بالشطر الأول . و النصف الاخر يرد بالشطر الثاني . إلى أن يصل الكور إلى " أفوس " و منه إلى لكناوي .

واسم الدقة ماشي من الضرب وإنما الدقة بالشدة تحتها كسرة فوق الدال لأنها تعتمد على ميزان دقيق جدا . و أما أغنية حميد الزاهر " أش اداك تمشي للزين و انتايا رجل مسكين " فهي من ابداع الشاعر المراكشي الزجال بن فايدة .رحمة الله عليهما . و لا علاقة لها بعيط الدقة الصوفي الذي يبدأ ب شنا بدا و باسم الرحمان . و باسم العالي . و ينتهي ب أنا في عار الزاوية . زاوية المومنين . و المقصود بزاوية المومنين زاوية أبي العباس السبتي .

الصورة بساحة لقزادرية . بمراكش سنة 2018 . لكور فرقة أفوس بابا . بقيادة لمعلم عبد الرزاق بالمقدم . رحمة الله عليه .