مجتمع وحوداث

الجامعة الوطنية للصحة ببني ملال خنيفرة تعقد لقاء تنظيميا لتجاوز الاختلالات

كفى بريس
وقفت الجامعة الوطنية للصحة (إ م ش) ببني ملال خنيفرة، في لقاء تنظيمي عقدته الثلاثاء، لتجاوز "اختلالات تنظيمية" والبث في مقاعد إضافية لأعضاء من اللجنة الادارية بمستشفى خريبكة في المكتب الجهوي، (وقفت) على عدد من  النقط التي تهم موظفي القطاع بالجهة.

وهكذا، تم الوقوف على الغياب شبه التام للإدارة الإقليمية بخريبكة ومساهمة ذلك في تأزيم الخلافات بعدم التدخل على مستوى المندوبية وشبكة المؤسسات الصحية لمعالجتها إداريا أو وديا.

وسجلت النقابة في بلاغ توصلت به "كفى بريس"، الخصاص المهول في الأطر الصحية بالجهة وما ينتج عنه من ضعف أداء وضغط على الأطر الصحية، بالإضافة إلى التمييز والمتاعب التي تواجه بعض مناضلات الاتحاد المغربي للشغل بالمركز الجهوي للأنكولوجيا ببني ملال.

كما رصدت عدم الرفع من تعويضات الحراسة والالزامية والمداومة وتأخر توحيد طريقة احتسابها بالجهة، و مشكل صرف التعويضات الخاصة بالتنقل والتكوينات والاجتماعات ومراقبة المؤسسات الصحية داخل وخارج إقليم خنيفرة وأقاليم أخرى وعدم توفر العدد الكافي من الأساتذة الدائمين بملحقة ISPITS بخنيفرة.

ووقف التنظيم ذاته على استمرار تعطيل حق عدد من نساء ورجال الصحة في الانتقال المشروع، وبشكل خاص بإقليم ازيلال، وكذا غياب الأمن بعدد من المؤسسات الصحية وخاصة بمستشفى سوق السبت بإقليم الفقيه بن صالح رغم تكرر الاعتداءات وتأخر صرف التعويضات وظاهرة الانتقالات غير المفهومة دون تعويض.

وسجلت أيضا تأخر إنجاز أو إصلاح المقاصف بمعظم المؤسسات الصحية بالجهة وتأخر افتتاح مقصف مستشفى خريبكة، معلنة أنه سيتم برمجة الاجتماع الرسمي الأول للمكتب الجهوي الجديد بمقر الاتحاد ببني ملال للبث في الخطوات التنظيمية والنضالية ومنهجية العمل وتحيين الملف المطلبي الجهوي.

وجاء عقد اللقاء التنظيمي تبعا لخلاصات اجتماع اللجنة الادارية الجهوية الملتئمة بمقر الاتحاد المغربي للشغل بوادزم لانتخاب المكتب الجهوي الجديد للجامعة الوطنية للصحة (إ م ش) لبني ملال- خنيفرة، حيث تم الاتفاق على آلية شغل المقاعد (3) والتذكير بتوضيح المهام والصلاحيات.

كما تم الاتفاق على تحيين الوضع التنظيمي لخريبكة، بتجديد المكتب الاقليمي قريبا والمكاتب المحلية لخريبكة، وادي زم وأبي الجعد، في سياق تجديد مختلف المكاتب النقابية بالجهة، تماشيا مع الدينامية المترتبة عن المؤتمر الجهوي الثاني. وإتمام تشكيل اللجنة الجهوية لمساعدي العلاج وتحيين اللجان الجهوية: للأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان، والممرضين وتقنيي الصحة (ولجان القابلات، الممرضين الإعداديين،..)، واللجان الجهوية لفئات المتصرفين، التقنيين، الأطر العلمية، المهندسين، المساعدين الإداريين والتقنيين.. وعقد اللقاء التنظيمي المقبل مع مناضلي/ات إقليم بني ملال.