صحة وعلوم

قافلة طبية لتصحيح البصر تستهدف أزيد من 2000 تلميذ بطانطان

كفى بريس (و م ع)

 انطلقت الأربعاء، بدار الشباب بئر إنزران بطانطان، خدمات قافلة طبية لطب العيون لفائدة تلميذات وتلاميذ المؤسسات التعليمية بالإقليم، تنظمها إلى غاية 6 يونيو المقبل، جماعة طانطان، وعمالة إقليم طانطان.

وتستهدف هذه الحملة الطبية، المنظمة بشراكة مع وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم الجنوب، والفرع الإقليمي للمركز الوطني للمصاحبة القانونية وحقوق الإنسان، وجمعية ” œuvre vosh santa cruz Canada” من كندا، أزيد من 2000 مستفيد من التلاميذ الذين يعانون من اختلالات في النظر بالمؤسسات التعليمية في السلك الابتدائي والإعدادي والثانوي، بالإضافة إلى طلبة في التكوين المهني وجامعة، وذلك بمعدل يفوق 300 مستفيد يوميا على مدى أسبوع.

ويشرف على هذه الحملة الطبية الخاصة بتصحيح البصر وإنجاز نظارات طبية، طاقم طبي يضم 43 طبيبا مختصين في طب العيون والبصريات تابعين لجمعية ” œuvre vosh santa cruz Canada”.

ويستفيد هؤلاء التلاميذ من فحوصات طبية تهم قياس البصر وأمراض المياه الزرقاء (الجلالة)، وكذا توزيع نظارات مصححة للبصر ونظارات شمسية، بالإضافة إلى التعامل مع بعض الحالات التي تعاني من ضعف حاد في البصر حيث سيتم إرسال نتائجهم الطبية إلى كندا من أجل إعداد نظارات خاصة بهم وتتبع حالاتهم.

وتهدف هذه المبادرة الإنسانية ، وهي حملة مجانية، إلى تقريب الخدمات الطبية والشبه طبية لفائدة التلاميذ ضعاف البصر ومساعدتهم على متابعة دراستهم، فضلا عن تخفيف عبء التنقل إلى المستشفيات قصد إجراء الفحوصات.

وأكد هشام بتاح، نائب رئيس المجلس الجماعي لطانطان، في تصريح لقناة (إم 24) الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الهدف من هذه الحملة الطبية هو الوقوف على الحالات التي تعاني من ضعف في البصر لدى فئة التلاميذ بالمؤسسات التعليمية بالإقليم، مشيرا إلى الإقبال الكبير على هذه الحملة من طرف التلاميذ يبين حجم الطلبات على النظارات الطبية وتصحيح البصر.

من جهته، أبرز المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة بطانطان، الحسن المنصوري، أن ما يفوق 1700 تلميذ وتلميذة بالتعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي سيستفيدون من خدمات هذه القافلة الطبية، مضيفا أن من شأن هذه المبادرة التخفيف من الحالات التي تعاني من ضعف البصر حتى يتمكن هؤلاء التلاميذ من استكمال مسارهم الدراسي على الوجه الأكمل.