صحة وعلوم

أزيد من 600 مستفيد من قافلة طبية بجماعة كندر سيدي خيار بإقليم صفرو

كفى بريس (و م ع)
نظمت جمعية أمال أيت سادن للتنمية المستدامة بشراكة مع المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بصفرو، الأحد بالجماعة الترابية كندر سيدي خيار التابعة لإقليم صفرو ، قافلة طبية متعددة التخصصات استفاد من خدماتها أزيد من 600 شخص.


وأشرف على هذه القافلة الطبية، المنظمة بتنسيق مع السلطات المحلية وبتعاون مع العصبة المغربية لمحاربة داء السل بجهة فاس – مكناس وجمعية أفوس وجماعة سيدي خيار ، طاقم طبي وتمريضي متخصص ضم أطباء في الطب العام وطب الأطفال، وطب النساء والتوليد، وأمراض الرئة، وطب العيون، وطب الأسنان، وطب العظام والمفاصل والروماتيزم، وطب الجهاز الهضمي، وأمراض السرطان. وأطر تمريضية وإدارية.

وشملت خدمات هذه المبادرة التضامنية، التي تأتي تنفيذا للتوجيهات السامية للملك محمد السادس الرامية إلى تقريب الخدمات الصحية والعلاجية من المواطنين، عدة دواوير تابعة لجماعة كندر سيدي خيار وتضمنت تقديم فحوصات طبية متنوعة للساكنة المستهدفة، وتشخيص سرطاني الثدي وعنق الرحم لدى النساء القرويات.

كما اشتمل برنامج القافلة على تنظيم حملات توعوية تحسيسية بعدد من الأمراض لاسيما سرطاني الثدي وعنق الرحم، وداء السكري والضغط الدموي، وأمراض الكلي.

في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء وقناتها الإخبارية M24 ، أوضح كمال الحساني رئيس جمعية أمال أيت سادن للتنمية المستدامة أن القافلة تهدف بالخصوص إلى تقريب الخدمات الصحية والعلاجية من ساكنة العالم القروي، وتخفيف الضغط على المراكز الاستشفائية، وشملت خدماتها بالخصوص تشخيص سرطاني الثدي وعنق الرحم لدى النساء والتوعية والتحسيس بعدد من الأمراض.

من جهته، أفاد عصام القدميري رئيس مصلحة شبكة المؤسسات الصحية بالمندوبية الإقليمية للصحة أن هذه القافلة ، وعلى غرار القوافل التي سبق تنظيمها بالإقليم بمشاركة فعاليات المجتمع المدني ومندوبية وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ، بتنسيق مع السلطات المحلية تهدف إلى تقريب الخدمات الصحية لساكنة عدد من الدواوير بجماعة سيدي خيار.

بدوره، أكد عبد الحميد الحيطي، المنسق الجهوي للعصبة المغربية لمحاربة داء السل بجهة فاس – مكناس أن القافلة اشتملت على فحوصات متنوعة وتحاليل همت قياس ضغط الدم والسكري، وتضمنت توزيع أدوية مجانية على المستفيدين.