امرأة

الداخلة… الجالية السنغالية تحتفي بيوم العالمي للمرأة

كفى بريس (و م ع)

احتفت الجالية السنغالية بمدينة الداخلة، الأربعاء، باليوم العالمي للمرأة، بمبادرة من ودادية النساء السنغاليات “Amicale des femmes sénégalaises”، بشراكة مع القنصلية العامة للسنغال بمدينة الداخلة.

وتميز هذا الحفل بحضور والي جهة الداخلة واد الذهب عامل اقليم واد الذهب لمين بنعمر والقنصل العام للسنغال بالداخلة بابو سين والقناصل المعتمدين بالداخلة وعدد من المنتخبين وفعاليات المجتمع المدني.

وقال  بابو سين في تصريح للصحافة إن هذا الحفل يهدف إلى الاحتفاء بالنساء المغربيات والسنغاليات وبجنوب الصحراء بشكل عام، مشيدا بالمناسبة بالعلاقات النموذجية التي تعود إلى قرون بين المغرب والسنغال.

وعبر عن امتنانه لكون “السنغاليين موضع ترحيب كبير في الداخلة”، مشيرا إلى أن الجالية السنغالية التي استقرت في لؤلؤة الجنوب، تبذل جهودا للاندماج من أجل المساهمة في التنمية الاقتصادية والثقافية بجهة الداخلة – واد الذهب.

من جانبها، أعربت رئيسة جمعية “Amicale des femmes sénégalaises”، أداما ديا، عن سعادتها بتنظيم مثل هذا الحدث للاحتفاء بالمرأة المغربية والسنغالية، مشيدة بالترحيب الاستثنائي وكرم الضيافة الذي تحظى به جاليات جنوب الصحراء من طرف المملكة، مسبيرة إلى أن الملك محمد السادس يولي دائما اهتماما خاصا لمجتمعات جنوب الصحراء المقيمة في المغرب، مبرزة أن السنغاليين اندمجوا بسلاسة داخل المجتمع المغربي.

وتم خلال هذا الحفل تكريم مجموعة من النساء اللواتي يضطلعن بدور كبير في العمل على اندماج الجالية الإفريقية بالداخلة.

ويتعلق الأمر بكل من خديجة لبيهي عضو المجلس الجماعي، وعتيقة رباع نائبة رئيس مجلس الجهة، وسميرة بغداد، مديرة المسبح البلدي بالداخلة، والجيدة الليبك، المديرة السابقة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، وميمونة السيد رئيسة اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان.