مجتمع وحوداث

تسليم الدعم لعدد من الشباب حاملي المشاريع بعمالة طنجة-أصيلة

كفى بريس (و م ع)

جرى تسليم شيكات الدعم وشواهد التكوين لفائدة عدد من الشباب حاملي المشاريع المستفيدين من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة طنجة-أصيلة.

وحسب معطيات لقسم العمل الاجتماعي بعمالة طنجة-أصيلة، فقد تم يوم الخميس الماضي بمنصة الشباب بحي كاستيا، تسليم دعم مادي وشواهد التكوين لفائدة 16 شابا من حاملي المشاريع، في إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب ، الذي يندرج ضمن المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2019 – 2023.

وحسب المصدر ذاته، فقد همت أربعة من هذه المشاريع محور دعم الحس المقاولاتي لدى الشباب، بينما تندرج المشاريع ال 12 المتبقية ضمن محور دعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

وسبق لحاملي المشاريع الاستفادة من ورشات التكوين والمواكبة داخل منصة الشباب لتمكينهم من الوسائل الضرورية لتدبير وإدارة مشاريعهم.

وجرى بالمناسبة أيضا تسليم شواهد التكوين للمستفيدين من الدورة التكوينية المنظمة لفائدة حاملي المشاريع في إطار محور دعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني (2019-2022).

يذكر أن اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بعمالة طنجة-أصيلة، سبق وأعلنت عن فتح باب الترشيح من جديد، إلى غاية 24 فبراير الجاري، لاستقبال طلبات دعم المشاريع الهادفة إلى تحسين الدخل وتعزيز الإدماج الاقتصادي للشباب.

ويستهدف هذا الإعلان حاملي المشاريع في مجال الاقتصاد التضامني والاجتماعي على مستوى عمالة طنجة-أصيلة والتعاونيات والمجموعات ذات النفع الاقتصادي والمقاولات الصغرى جدا والمتوسطة، من أجل تحسين الدخل وتعزيز الإدماج الاقتصادي للشباب عبر المشاريع المرتبطة بتثمين سلاسل الإنتاج المحلية والمشاريع المبتكرة ذات الوقع الايجابي على النسيج السوسي-اقتصادي.

وسيتم تمكين المستفيدين من دعم تقني يشمل مساعدة حاملي المشاريع للحصول على التمكين وشهادة الجودة بتنسيق مع القطاعات الوزارية المعنية، وتنظيم ورشات التكوين والمواكبة القبلية والبعدية، بينما يمكن للدعم المالي أن يغطي 60 في المائة من التكلفة الإجمالية للمشروع، على أن لا تتعدى المساهمة سقف 300 ألف درهم بالنسبة للتعاونيات والمجموعات ذات النفع الاقتصادي، شريطة أن يساهم حامل المشروع ب 40 في المائة من التكلفة الإجمالية، وأن يكون 30 في المائة من أعضاء التعاونية من النساء والشباب، وأن لا يقل تاريخ تأسيسها عن سنة.