سياسة واقتصاد

بنكيران: المغرب دولة ضاربة في التاريخ ولا يرهن وجوده بفرنسا

كفى بريس ( مواقع)

أكد الأمين العام لحزب العادلة والتنمية عبد الإله بنكيران أن " المغرب لا يرهن وجوده بفرنسا (... ) لأنه "دولة ضاربة في الأعماق والتاريخ، ولها مكانة، ومثلت عبر التاريخ صخرة للدفاع عن حرمة الإسلام من هنا إلى الشرق".
وانتقد بنكيران، ما تقوم به الرئاسة الفرنسية بخصوص المغرب، قائلا إن "فرنسا ابتليت برئاسة لا تفقه شيئا، وبقيادة لا تنظر أبعد من أنفها".

قال بنكيران، السبت في المؤتمر الوطني الخامس للفضاء المغربي للمهنيين:"إن البرلمان الأوروبي ليس له حق التدخل في شؤون المغرب. نحن أمة حرة مستقلة، ولا نقبل أن يمس أحد استقلالنا"، مبرزا " أن الدول الكبرى لا تبنى على الغاز أو البترول، بل على المبادئ، لأنها هي التي ترفع الدول"، معبرا عن ثقته"، في "وجود أناس عقلاء في القيادة الفرنسية لا تريد أي عداوات بينها وبين الدول الأخرى أو بين الدول الأخرى فيما بينها". المغرب دولة حرة وليست بتابع لأحد، وأن المساس باستقلاله الوطني لن يُقبل أبدا.
وخاطب بنكيران فرنسا التي تواجه متاعب وانتقادات في إفريقيا، متسائلا: "يا فرنسا، ماذا فعلت بمالي وفي النيجر؟ لماذا يطردونك اليوم؟”، مردفا: “لم يجدوا خيرا فيك، لذلك يطلبون رحيلك”.

وختم الرئيس الأسبق للحكومة المغربية كلامه الموجه إلى فرنسا قائلا: “على كل حال ‘راك طيرتيها لينا، بغيتي تصلحي الجرة مرحبا، ما بغيتيش المغرب بيك وبلا بيك’ سيبقى دولة حرة مستقلة".