فن وإعلام

فرقة “لاكالا” المغربية تحصد جوائز مهرجان الشعانبي الدولي للمسرح المعاصر بتونس

كفى بريس (و م ع)

حصدت فرقة “لاكالا” للفنون الحية بوادنون، بمسرحيتها “سكمارا”، الثلاثاء، جوائز مهرجان الشعانبي الدولي للمسرح المعاصر التي نظمت دورته العاشرة بمدينة قصرين (وسط غرب تونس) من سادس إلى عاشر ماي الجاري.

وبالإضافة الى الجائزة الكبرى للمهرجان، حصد أعضاء الفرقة جوائز أحسن إخراج وسينوغرافيا وجائزة الإبداع الفني لأحسن عمل ونص متكامل.

وعبر المدير الفني لفرقة “لاكالا” للفنون الحية، عمر بطاح، عن سعادته بتمثيل المغرب أحسن تمثيل في هذه التظاهرة المسرحية، مضيفا في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن الفرقة تمكنت من كسب الرهان والمنافسة على أحسن لقب في مهرجان المسرح المعاصر بالقصرين، وذلك بفضل الجهود الجبارة لأعضاء الفرقة.

ونوهت لجنة تحكيم الدورة العاشرو لهذه التظاهرة، بفرقة لاكالا على العرض “الرائع” لهذا العمل المسرحي ، الذي لقي استحسانا وتفاعلا من قبل الجمهور التونسي الذي حضر العرض.

وذكر في هذا السياق بتتويج العمل المسرحي ” سكمارا”، بالجائزة الكبرى لمهرجان المسيرة الخضراء بمدينة العيون في نونبر 2021.

وتظم الفرقة للفنون الحية لواد نون ثلة من الشباب المولعين بالمسرح والسينما والموسيقى، والذين اختاروا تأسيس إطار جمعوي (2021)، في أفق إعطاء دينامية جديدة للفعل الثقافي والفني بالأقليم الجنوبية للمغرب.

وتعمل “لاكالا” على تحقيق مجموعة من الأهداف الرامية إلى نشر الثقافة المغربية، بتنوع روافدها، وجعلها عنصرا أساسيا في تنمية الحقل الثقافي والفني بالمغرب ،للمساهمة في الرقي بالفن والإبداع.

وتكونت لجنة تحكيم هذه الدورة العاشرة لهذا المهرجان، التي ترأسها منير خرزي من تونس، من نورهان بوزيان من تونس وإياد الريموني من الأردن ونجاة نجم من كردستان العراق. .

وعرف المهرجان مشاركة فرق مسرحية ، بالإضافة الى المغرب، من تونس والسودان والعراق والأردن والجزائر وعمان والمملكة العربية السعودية.