مجتمع وحوداث

مونديال2030.."السكك الحديدية" يعتزم ربط 43 مدينة بالقطارات

كفى بريس

يتجه المكتب الوطني للسكك الحديدية إلى تغطية كافة التراب الوطني بالشبكة السككية، من خلال ربط 43 مدينة بالقطارات  وتأمين النقل السككي لـ87% من المغاربة.

ويتوفر المكتب الوطني للسكك الحديدية على مخطط يروم إنشاء 1.300 كلم من الخطوط الجديدة للسرعة الفائقة و3.800 كلم من الخطوط السككية الكلاسيكية لربط 43 مدينة مغربية عوض 23 حاليا،وفق ما كشف عنه محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجستيك.

وحسب المتحدث ذاته،  يستهدف مكتب السكك الحديدية تأمين النقل السككي لـ87 في المائة من الساكنة الوطنية بدل 51 في المائة حاليا، بغلاف مالي يفوق 400 مليار درهم.

ويتضمن هذا المخطط، شبكة للخطوط الفائقة السرعة على محورين أساسيين، ويتعلق الأمر بالمحور الأطلسي الذي يربط بين طنجة وأكادير، والمحور المغاربي الذي يربط بين البيضاء ووجدة مرورا بمدينة فاس.

كما يشمل هذا المخطط أيضا مشاريع وصل 14 ميناء و12 مطارا بالشبكة السككية. إلى جانب مشاريع مستقبلية من قبيل مشاريع للحفاظ على متانة الشبكة الحالية وتحسينها وتعزيز أداء الإنتاج، ومشاريع ربط سككي للموانئ الجديدة تروم المساهمة في تطوير قطاعات الموانئ والصناعة واللوجيستيك،

كما يخطط المكتب الوطني للسكك الحديدية لمشاريع لتوسيع شبكة الخطوط العادية في اتجاه مدن المملكة غير الموصولة بالخدمة السككية، ومشاريع لتوسيع شبكة خطوط السرعة الفائقة.