سياسة واقتصاد

وزير النقل الإسباني بالرباط لتعزيز التعاون في مجال النقل والبنية التحتية

كفى بريس

يبدأ وزير النقل الإسباني، أوسكار بوينتي، الاثنين، زيارة عمل للمغرب ستمتد إلى الثلاثاء.

ويُرتقب أن يجري المسؤول الحكومي الاسباني مباحثات مع نظيره المغربي، محمد عبد الجليل، سيكون ضمن محاورها مشروع تعزيز شبكة النقل السككي فائق السرعة، وإمكانية التعاون بين البلدين في هذا المجال.

بعد ذلك، سيعقد أوسكار بوينتي اجتماعا مع وزير التجهيز والماء نزار بركة، لتناول القضايا المتعلقة بالتعاون الموانئ بين البلدين.

وسيحضر الوزير الإسباني الثلاثاء إلى مقر شركة ألزا الإسبانية بالدار البيضاء، حيث سيتعرف على نشاط الشركة بالمدينة وسيعقد اجتماعا مع العاملين في الشركة.

 يشار إلى أن المغرب وإسبانيا سبق وأن وقعا مذكرتي تفاهم في فبراير 2023 لتحديد سبل التعاون في مجال النقل والبنية التحتية، مع التركيز على تطوير السكك الحديدية.

وتنص مذكرة التفاهم على التعاون في مجال تطوير البنية التحتية للسكك الحديدية وصيانة القطارات والعربات، وتصميم ورش العمل، إلى جانب تدريب موظفي السكك الحديدية، وتنفيذ وتشغيل أنظمة إدارة حركة السكك الحديدية.

ويخطط الجانبان لإنجاز مشروع القطار السريع الذي سيقرب المسافة بين إسبانيا والمغرب عبر مشروع النفق البحري بين البلدين في غضون خمس سنوات؛ أي قبل انطلاق بطولة كأس العالم لكرة القدم 2030، والتي ستقام في إسبانيا والبرتغال والمغرب.