فن وإعلام

إقليم تارودانت: افتتاح فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان إڭران تيوت

كفى بريس(وم ع)

جرى، اليوم الخميس، بجماعة تيوت (إقليم تارودانت)، افتتاح فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان “إڭران تيوت: حقول الثقافة والسياحة والتنمية المستدامة”.

وتميز حفل افتتاح المهرجان المنظم من قبل جمعية “منتدى المبادرات لتنمية واحة تيوت”، بشراكة مع المجلس الجماعي لتيوت وبدعم من عمالة إقليم تارودانت، وبتعاون مع المجلس الجهوي لسوس ماسة، ومركز سوس ماسة للتنمية الثقافية، بزيارة للمعرض الإيكولوجي للاقتصاد التضامني تضمن عرض مجموعة من المنتجات المحلية لعدد من التعاونيات بإقليم تارودانت.

كما تم بالمناسبة، تقديم مشروع أشغال تزويد مركز جماعة تيوت بالماء الصالح للشرب، بتكلفة مالية تقدر بـ 4 مليون و800 ألف درهم، بتمويل من وزارة الداخلية، في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الصالح للشرب والري 2020-2027 بجهة سوس ماسة.

وجرى أيضا، تقديم مشروع الشطر الثاني لأشغال التهيئة السياحية لواحة تيوت، بكلفة إجمالية تقدر بـ5 مليون و650 ألف درهم، في إطار شراكة بين شركة التنمية الجهوية للسياحة سوس ماسة ومجلس جهة سوس ماسة.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال عبد المجيد الرامي، ممثل إدارة المهرجان، إن فعاليات الدورة الخامسة للمهرجان، عرفت إقبالا كبيرا من طرف العارضين والمشاركين في المعرض الإيكولوجي للاقتصاد التضامني بمنطقة تيوت، مشيرا إلى أن الدورة ستعرف تنظيم مجموعة من الورشات والندوات التي تتطرق لمواضيع منها التدبير والاقتصاد في الماء.

وأضاف أن هذه التظاهرة، ستعرف تنظيم مجموعة من السهرات الفنية والتراثية بالخصوص، والتي ترتبط بفنون الواحة منها فنون “أحواش”، مؤكدا أن “إكران تيوت”، في دورة هذه السنة، سيحاول إعادة إحياء فن التبوريدة بالمنطقة عبر برمجة عدة عروض ستقدمها الفرق الممارسة لهذا الفن العريق.

وسيعرف مهرجان “إڭران تيوت”،المنظم في إطار الإحتفاء بالذكرى الـ25 لعيد العرش المجيد، برمجة غنية تزاوج بين حقول الثقافة والسياحة وسبل تحقيق التنمية المستدامة، حيث سينطلق المهرجان بإطلاق حملة نظافة موسعة تجوب ربوع الواحة.

كما سيتم تنظيم أنشطة مختلفة للأطفال كمسرح “الكراكيز”، وكذا تنظيم مسابقات في السباحة والجري وكرة القدم، إضافة إلى خلق فضاءات لصلة الماضي بالحاضر، و إحياء طقس “المعروف” والأطباق المحلية والغناء النسائي المحلي.

ويتضمن برنامج المهرجان كذلك، لقاء تشاوري حول “واحة تيوت في أفق 2030” بمشاركة أساتذة باحثين وممثلين عن مختلف المؤسسات والقطاعات المتدخلة في مجال واحة تيوت، بالإضافة إلى معرض الصور الفوتوغرافية “سوس ماسة .. جذور وإمتداد”، وورشات تحسيسية بأهمية شجر الأركان، وكذا تنظيم السوق الإيكولوجي للإقتصاد التضامني “Almoggar Igrane ” الذي يضم 56 رواقا لعرض المنتوجات الطبيعية والتعريف بالصنائع والحرف اليدوية والأطباق المحلية.