مجتمع وحوداث

وزارة العدل تنظم "الملتقى الأول للتعاون جنوب- جنوب بين الدول الإفريقية الأطلسية في مجال العدالة"

كفى بريس

تنظم وزارة العدل يومي 22 و23 أبريل 2024 بالرباط، المؤتمر الدولي للملتقى الأول للتعاون جنوب-جنوب بين الدول الإفريقية الأطلسية في مجال العدالة" بالرباط.

ويأتي تنظيم هذا المؤتمر،وفق بلاغ، استحضارا لأواصر العلاقات التاريخية والحضارية التي تربط المملكة المغربية بمحيطها القاري، وتعزيزا للاندماج الافريقي والتعاون جنوب-جنوب، وتفعيلا للتعاون المشترك. و يعرف المؤتمر مشاركة وزراء العدل والسفراء للعديد من الدول الإفريقية المطلة على الواجهة الأطلسية.

ويهدف هذا الملتقى رصد التوجهات الحالية للتعاون في المجالات المتصلة بالعدالة واستشراف آلياتها المستقبلية، وفق مقاربة نسقية وشاملة تروم   مواجهة التحديات التي تعرفها دول المنطقة، من خلال مناقشته المحاور الآتية:

1-       مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة عبر الوطنية من خلال تبادل المعلومات والخبرات والممارسات الفضلى في هذا المجال؛

2-       محاربة القرصنة البحرية؛

3-       تعزيز ثقافة حقوق الإنسان؛

4-       جذب الاستثمارات وحماية الاقتصاد؛

5-       دعم المبادرات القانونية والقضائية الرامية إلى ضمان التوازن بين التنمية المستدامة وحماية البيئة.

6-       تعزيز آليات التعاون القضائي.

ويأتي هذا اللقاء في إطار جهود وزارة العدل، لتعزيز روابط الصداقة وتسهيل التعاون القانوني والقضائي، وتبادل المعارف والتجارب والممارسات الفضلى، بما يخدم مصالح مختلف الدول الأعضاء، لاسيما في مايتعلق بالجوانب التقنية والإدارية، ومجالات تحديث الإدارة القضائية وتعزيز حكامتها.

وصرح   وزير العدل عبد اللطيف وهبي في هذا الإطار أن "هذه الاتفاقية هي استكمال لإعلان الرباط الأول لمسلسل الدول الافريقية الأطلسية المؤرخ في 08 يونيو 2022. ونعتبرها تثمينا كبيرا للشراكة التاريخية القوية التي تربط المملكة المغربية بهذه الدول الأعضاء، ومن خلالها سيتم تقوية مسار العدالة عبر تعزيز أواصر التعاون والاندماج بغية توطيد السلام والأمن والاستقرار والازدهار المشترك في المنطقة".