مجتمع وحوداث

توقيع اتفاقية شراكة لدعم التربية والتكوين عن طريق الرياضة بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة

كفى بريس (و م ع)
جرى الثلاثاء بتطوان التوقيع على اتفاقية شراكة بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة وجمعية “تيبو” المغرب، من أجل دعم التربية والتكوين عن طريق الرياضة.

وتروم الاتفاقية، التي وقعها مدير الأكاديمية محمد عواج ورئيس جمعية “تيبو” محمد أمين زرياط، إلى دعم سبل الشراكة والتعاون بين الطرفين من أجل تمكين أكبر عدد من الأطفال والشباب والنساء من الاستفادة من جميع برامج “تيبو المغرب” ، المخصصة للتربية والتكوين عن طريق الرياضة مع خلق فرص الولوج الى سوق الشغل.

بموجب هذه الاتفاقية، سيتم تنظيم أنشطة بدنية ورياضية بالمؤسسات التعليمية تهدف إلى اكساب المتعلمات والمتعلمين مهارات بدنية مقرونة بمهارات حياتية مصحوبة بالمعارف المرتبطة بها، قصد تعويدهم على الاهتمام بصحتهم وبجودة الحياة ، كما سيتم إطلاق عدة برامج جديدة بالجهة تماشيا مع طموحها في جعل التربية عن طريق الرياضة قاطرة للتنمية ووسيلة للمساهمة في تحقيق اهداف التنمية المستدامة.

كما تسعى الاتفاقية إلى تعزيز الادماج الاجتماعي والاقتصادي للشباب عبر خلق مدرسة لمهن الرياضة ،بالإضافة إلى المشاركة في إطلاق حلول اجتماعية مبتكرة في مجال التعليم وادماج الشباب والنساء بإحداث حاضنة للمقاولات الناشئة.

يذكر أن توقيع هذه الاتفاقية، التي يمتد العمل بها لمدة سنة قابلة للتمديد لسنتين إضافيتين، يأتي تنفيذا لأحكام القانون الإطار 51-17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي وتماشيا مع أهداف والتزامات خارطة الطريق 2022 – 2026 التي جعلت من الرياضة المدرسية مكونا أساسيا لإطارها الإجرائي.

كما تجسد الاتفاقية الوعي المشترك لدى الجانبين بالدور المهم الذي تلعبه ممارسة الأنشطة الرياضية في الحفاظ على الصحة البدنية والنفسية والسيكو-اجتماعية للتلاميذ والمساهمة في تجنيبهم كل أنواع الانحراف ومظاهر العنف.