سياسة واقتصاد

انتخاب المغرب نائبا لرئيس منتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات خلال الفترة 2024- باسم القارة الافريقية

كفى بريس

 

تم الجمعة 10 ماي 2024 خلال أشغال الدورة 19 لمنتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات المنعقد بنيويورك من 6 والى غاية 10 ماي 2024 ،انتخاب عبد الرحيم هومي، المدير العام للوكالة الوطنية للمياه والغابات، نائبا لرئيس منتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات للفترة 2024-2026 باسم القارة الأفريقية.

 وخلال كلمته أمام اجتماع المائدة المستديرة الرفيع المستوى، الذي عقد في مقر الأمم المتحدة، حول موضوع "الحلول الحرجية للأزمات الكوكبية الثلاثية: تغير المناخ وفقدان التنوع البيولوجي والتلوث، فضلا عن التصحر والجفاف وإزالة الغابات"، أعلن عبد الرحيم هومي عن إطلاق المغرب لمبادرة تركز على الإدارة المجتمعية للغابات، والابتكار التكنولوجي والتمويل المستدام، دعما لجهود منتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات.

وقد شاركت الوكالة الوطنية للمياه والغابات (ANEF) في أعمال الدورة 19 لمنتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات ، التي صادفت عشية تخليد النسخة الرابعة لتخليد اليوم  العالمي لشجرة الاركان، وتفاعلت مع المشاورات والنقاشات  والقضايا ذات الأولوية حول  السياسات الممكنة للدعم الدولي للمحافظة على الغابات، كمضاعفة  الفوائد السوسيو-اقتصادية  والبيئية التي توفرها الغابات، وتعبئة الموارد المالية مع تعزيز التعاون العلمي والتقني، وايضا تعزيز أطر الحكامة  من أجل تحسين التدبير المستدام للغابات، مع تقييم  منتصف المدة  لفعالية الترتيب الدولي المعني بالغابات.

    وقد أكد المدير العام للوكالة الوطنية للمياه عبد الرحيم هومي خلال هذه المناسبة على ضرورة، زيادة الدعم التقني والمالي للتدبير المستدام للغابات وإلى تضافر الجهود في إطار المبادرات الإقليمية لزيادة الأهمية المعطاة للحلول الحرجية التي ينظر إليها الآن على أنها حل فعال لأزمات الكوكب الثلاثية السالفة الذكر.

كما أعلن أن المملكة المغربية تقترح إطلاق مبادرة، بدعم من منتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات، لتعبئة خبراء من مختلف البلدان والمنظمات الدولية حول مواضيع إدارة الغابات المجتمعية، واستخدام التكنولوجيات الجديدة في إدارتها، فضلا عن تعبئة التمويل.

وفي نفس السياق، ذكر  المدير العام للوكالة الوطنية للمياه والغابات بأن المغرب، يجعل القضايا المتعلقة بالتدبير المستدام للغابات أولوية استراتيجية ويضع على عاتقه ضرورة السعي المستمر للتدبير المستدام للغابات،لا سيما من خلال استراتيجية "غابات المغرب 2020-2030"التي أطلقها الملك محمد السادس سنة 2020.

     وقد شكلت هذه الدورة من المنتدى فرصة جيدة لتسليط الضوء على استراتيجية "غابات المغرب 2020-2030" والترويج لها، على اعتبار انها  في الواقع تعد حلا حراجيا عمليا لمواجهة التحديات المتعلقة بالتخفيف من تغير المناخ والتكيف معه وكذلك المحافظة على التنوع البيولوجي وتحقيق العديد من أهداف التنمية المستدامة .

    وقد اختتمت أشغال الدورة 19 من منتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات  بانتخاب المغرب، في شخص المدير العام للوكالة الوطنية للمياه والغابات  عبد الرحيم هومي، نائبا لرئيس المنتدى للفترة  2024-2026 باسم القارة الافريقية. وهو مايعكس مدى الثقة التي تمنحها كل من البلدان الإفريقية وأعضاء منتدى الأمم المتحدة للمغرب، وأيضا يعزز ريادة المملكة المغربية ، في مجالات البيئة والتدبير المستدام للغابات.