سياسة واقتصاد

منصة “إفريقيا 50″ تشكر المغرب بقيادة الملك على إيمانه بمبادرة جذب الاستثمارات إلى البنيات التحتية

كفى بريس (و م ع)
 أشادت المنصة الإفريقية للاستثمار في البنيات التحتية “إفريقيا 50″، يوم الثلاثاء في دالاس، بالتزام المغرب تحت قيادة الملك محمد السادس لفائدة تنمية القارة الإفريقية.

وقال المدير العام لـ”إفريقيا 50″، ألان إيبوبيسي، في تصريح للصحافة على هامش قمة الأعمال الأمريكية الإفريقية المنعقدة من 6 إلى 9 ماي الجاري في دالاس، “يشرفنا أن تكون المملكة مساهما رئيسيا في صندوق إفريقيا 50”.

وأضاف “نشكر المغرب بقيادة الملك محمد السادس” على إيمانه بمبادرة إفريقية تهدف بالأساس إلى جذب استثمارات القطاع الخاص إلى قطاعات البنيات التحتية في القارة.

وسلط الضوء، في هذا الإطار، على القيمة المضافة للاستثمارات في البنيات التحتية، مشيرا إلى أن التجربة أثبتت أنه يمكن تنفيذ مشاريع تعود بالنفع على السكان والشركات مع توفير عائد مالي للمستثمرين.

وتعتبر “إفريقيا 50” منصة استثمارية تم تأسيسها من طرف قادة الدول الإفريقية والبنك الإفريقي للتنمية، وتتمثل مهمتها في تطوير والاستثمار في مشاريع البنيات التحتية ذات الأثر التنموي القوي، من خلال تعبئة الأموال العامة والخاصة، مع تقديم عائد جذاب للمستثمرين. وتضم “إفريقيا 50″، إلى حدود اليوم، 31 مساهما، بما في ذلك 28 بلدا افريقيا، والبنك الإفريقي للتنمية، وبنك المغرب، وبنك دول غرب افريقيا.

ويمثل المغرب في أشغال هذه القمة وفد رفيع المستوى يرأسه الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي.

وتجمع قمة الأعمال الأمريكية، التي ينظمها مجلس الشركات المعني بإفريقيا حول موضوع “الولايات المتحدة-إفريقيا: شراكة من أجل نجاح مستدام”، أزيد من 1500 مشارك من بينهم قادة دول وحكومات ووزراء وفاعلون اقتصاديون من القطاعين العام والخاص الأمريكيين والأفارقة، إلى جانب مستثمرين مؤسساتيين ودوليين، بهدف النهوض بشراكات مستدامة تعود بالنفع المتبادل على ضفتي المحيط الأطلسي.