مجتمع وحوداث

الحكومة تغلق باب الحوار مع تنسيقية طلبة كليات الطب والصيدلة المضربين

كفى بريس

دعت الحكومة طلبة  كليات الطب و الصيدلة المضربين إلى الالتحاق بمقاعد الدراسة كشرط لمباشرة حل   الإشكاليات المرتبطة بالإضراب الذي يخوضه الطلبة  منذ ما يقرب من أربعة شهور.

وأغلقت الحكومة  باب الحوار  مع لجنة التنسيق، بعد عقد جولات سابقة تم خلالها الاستجابة لعدد من المطالب، وفق مصدر من الوزارة الوصية، الذي أكد أن وزارة التعليم العالي وإدارة كليات الطب لم تعد تعترف بلجنة التنسيق، ولا تتعامل معها، وأن باب الحوار مفتوح بين الطلبة وعمداء الكليات قصد تسهيل العودة لمقاعد الدراسة وتدارك ما تم هدره من ساعات الدراسة بسبب الإضراب.

وكانت لجنة طلبة الطب جددت في ندوةعقدتها الخميس بالرباط،  مطلبها بفتح حوار مع الوزارة، ورغبة الطلبة في التعامل بمرونة لحل الأزمة.   

 ويبلغ عدد طلبة الطب الذين يخوضون إضرابا حوالي 25 ألف طالب، وكان عزيز أخنوش رئيس الحكومة، أعلن  أن 3000 طالب التحقوا بالدراسة، داعيا الطلبة الآخرين الذين يخوضون الإضراب إلى العودة إلى مقاعد الدراسة حتى لا يرسبوا في  السنة الدراسية.

وأعلنت لجنة التنسيق لطلبة الطب أن 66 طالبا اتخذت في حقهم عقوبات بالتوقيف لمدة سنة أو سنتين لكل واحد. كما تم التحقيق مع بعض الطلبة من طرف الشرطة القضائية بتهمة التحريض على الإضراب.