سياسة واقتصاد

كانا في حوزة المعارضة.. الأغلبية تُعزز حضورها في البرلمان بمقعدي بنسليمان وفاس الجنوبية

كفى بريس

فاز كل من حزبي الاستقلال والتجمع الوطني للأحرار بمقعدين برلمانيين ملغيين بدائرتي بنسليمان وفاس الجنوبي، كانا في حوزة المعارضة ممثلة في حزبي التقدم والاشتراكية والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، قبل أن يتم تجريدها منهما بسبب المتابعات القضائية.

وظفر مرشح حزب الاستقلال، مبارك عفيري، بالمقعد البرلماني في دائرة بنسليمان، الذي كان بحوزة الرئيس السابق لجماعة الشراط سعيد الزايدي، بعد تفوقه على كل من مرشح حزب العدالة والتنمية محمد بن جلول، وكريم الزيادي عن الاتحاد الاشتراكي، و حسن عبيدي عن حزب الديمقراطيين الجدد.

وفيما يهم مقعد دائرة فاس الجنوبية، الذي كان في حوزة البرلماني الاتحادي عبد القادر البوصيري، فقد عاد إلى مرشح حزب التجمع الوطني للأحرار خالد العجيلي، متفوقا على محمد خيي مرشح حزب العدالة والتنمية، ومرشح الاتحاد الاشتراكي ياسر جوهر، ومرشح حزب الحركة الشعبية رشيد بلبوخ، ومرشح حزب جبهة القوى الديمقراطية يسرى التاقي؛ إلى جانب مرشح الاشتراكي الموحد، أسامة أفريد، ومرشح حزب العدالة الاجتماعية رضوان الزاهي، ومحمد أغواز عن حزب الأمل.

وعرفت الانتخابات التشريعية الجزئية بفاس الجنوبية عزوفا كبيرا على معظم مكاتب التصويت، إذ لم تتجاوز نسبة المشاركة العامة 8.87 بالمائة، وتنخفض هذه النسبة بالمجال الحضري أي مقاطعات سايس و سهب الورد و أكدال والجنانات إلى: 5.29%، 8.60%، 5.98% و 6.15% على التوالي.