فن وإعلام

مهرجان مالمو للسينما العربية: فاطمة النوالي آزر عضو لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة

كفى بريس (وم ع)

 

اختار منظمو مهرجان مالمو للسينما العربية الذي ستنظم دورته الرابعة عشر خلال الفترة من 22 إلى 28 أبريل المقبل، الإعلامية المغربية فاطمة النوالي آزر، مديرة مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي، عضوا في لجنة تحكيم المسابقة القصيرة للمهرجان.

وتضم اللجنة، إضافة إلى النوالي، كلا من الممثل الفلسطيني، أشرف برهوم، والمخرج العراقي علي كريم.

وتتنافس في هذه المسابقة أفلام “عيسى” للمخرج مراد مصطفى (مصر)، و”براكاج” للمخرج بلال بالي من تونس، و”ترياق” للمخرج حسان سيد (السعودية)، و”رافقتكم السلامة” للمخرج إبراهيم ملحم (سوريا)، و”قارئ البريد” للمخرج ذو الفقار المطيري (العراق)، و”المقاتل” للمخرجة إيمان سيد (الإمارات العربية المتحدة)، و”أنا يا بحر منك” للمخرجة فيروز سرحال (لبنان)، و”ربيع يوم عادي” للمخرجة منة إكرام (مصر),

كما تتبارى في هذه المسابقة أفلام “بتتذكري” لداليا نملش (فرنسا، مصر، لبنان)، و”عقبالك يا قلبي” للمخرجة شرين مجدي دياب (مصر)، و”سليق” للمخرجة أفنان باويان (السعودية)، و”ترانزيت” للمخرج باقر الربيعي (العراق)، و”البحر الأحمر يبكي”، للمخرج فارس الرجوب (ألمانيا، الأردن)، و”صبحية” لمخرجة أمل العقروبي ( الإمارات العربية المتحدة).

كما يحضر المغرب فعاليات المهرجان من خلال فيلم “كذب أبيض” للمخرجة أسماء المدير، الذي سيشارك في المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة إلى جانب 11 فيلما آخر.

ويرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة للمهرجان المخرج المصري خيري بشارة. وتضم اللجنة في عضويتها كلا من المنتجة والمخرجة الفلسطينية مي عودة، والناقد السينمائي السعودي، محمد البشير، والممثلة التونسية سهير بن عمارة، والمخرجة والمنتجة الإماراتية نهلة الفهد.

ويعتبر مهرجان مالمو للسينما العربية أحد أهم منصات السينما العربية في أوروبا منذ سنة 2011، ويهدف إلى تعزيز التنوع والتسامح من خلال الفن السابع عبر ربط دول الشمال والعالم العربي.

كما يهدف المهرجان إلى تحفيز التعاون والإنتاج المشترك وفرص التوزيع، حيث يجمع بين المنتجين وصناديق الدعم والموزعين السينمائيين في ندوات وورش عمل ونقاشات.