فن وإعلام

سحب البطاقة المهنية واقتراح الحرمان من الدعم .. مجلس الصحافة يستجيب لشكاية رئيسه ضد موقع إخباري

كفى بريس

قررت لجنة أخلاقيات المهنة والقرارات التأديبية، التابعة للمجلس الوطني للصحافة، سحب بطاقة الصحافة الخاصة بمدير نشر الجريدة الإلكترونية "زنقة 20"، لمدة سنتين ابتداء من تاريخ سحبها الفعلي، مع اقتراحها على السلطة الحكومية الوصية إيقاف الدعم الحكومي عن الصحيفة لمدة ثلاث سنوات.

وجاء القرار، الصادر تحت رقم 30-2022، يوم 9 نونبر الجاري، بناء على شكاية تحت عدد 062022/22 تقدم بها رئيس المجلس الوطني للصحافة، يونس مجاهد، بتاريخ 14 يونيو الماضي.

واعتبر المجلس في قراره، أن المقال موضوع الشكاية، مخالف لميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة، ولاسيما البند المتعلق بمعالجة الخبر، من خلال نشر معلومات غير مدعومة بوسائل إثبات عندما تم اتهام المجلس الوطني للصحافة بأن “توزيع بطائق القطار لم يخلو من محسوبية وزبونية فجة”.

وأضافت اللجنة، أن الصحافي استقى الخبر بشكل غير سليم مهنيا ويخالف البند الثامن من محور المسؤولية المهنية المتعلق بالوصول إلى المعلومات، الذي ينص على أنه على الصحافي تجنب اللجوء للطرق والوسائل غير الشريفة للوصول إلى المعلومات والأخبار، ناهيك عن كون مدير نشر الصحيفة الإلكترونية المشتكى بها، سبق أن كان موضوع قرار تأديبي للجنة أخلاقيات المهنة والقضايا التأديبية، مما يجعل هذا القرار يتعلق بحالة العود، الشيء الذي يستوجب معه اتخاذ عقوبة تأديبية تستحضر المخالفات السابقة.

واشتكى مجاهد الصحيفة المذكورة بعدما قامت بنشر مقال بتاريخ 08 يونيو 2022 تحت عنوان “حرمان الصحافيين من بطاقة القطار… ومجاهد لـRue20: الوزارة هي المسؤولة”، مدعيا أن هذا المقال يتضمن مجموعة من المغالطات والمخالفات لميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة، وأن الاتصال الذي أجراه أحد الصحافيين معه كان الغرض منه الاستفسار عن مآل طلبه للحصول على بطاقة القطار، ولم يكن مخصصا لإجراء حوار صحافي.

كما اعتبر مجاهد، في نص شكايته أن كاتب المقال "استعمل عبارات تفيد أن المجلس الوطني للصحافة يستعمل المحسوبية والزبونية، في عملية توزيع البطائق، مما يعتبر اتهاما صريحا لمؤسسة محدثة بقانون يسيء لسمعتها، دون أن يقدم دليلا حول ذلك".