سياسة واقتصاد

أخنوش يدافع عن برنامج الحكومة ويؤكد أن توفير مليون منصب شغل ممكن

كفى بريس

جدد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، الأربعاء 13 أكتوبر الجاري، في جلسة عمومية بمجلس النواب، التأكيد على الالتزامات والوعود التي تضمنها البرنامج الحكومي، مشيرا إلى أن حكومته ستعمل على تحقيق نسبة نمو لا تقل عن 4 في المائة خلال ولايتها، وعلى خلق مليون منصب شغل.

وأوضح أخنوش في تعقيبه على ردود النواب البرلمانيين على مشروع البرنامج الحكومي، “تحقيق النمو مرتبط بالإرادة، وأنا أقول يمكن أن نبلغ نسبة 4 في المائة وليس 6 أو أرقام أخرى، نظرا لأننا في منطقة عدم اليقين في ظل هذا الوباء”. 

وشدد رئيس الحكومة، على أن معدلات النمو  في دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط كلها ما بين 2 و3 في المائة، وهو ما يجعل وصول المغرب إلى 4 في المائة إنجازا في ظل الظرفية الاقتصادية الحالية.

وفي رده على الأصوات المشككة في إمكانية تحقيق مليون منصب شغل، أوضح أخنوش أن الأمر ممكن وغير مرتبط بنسبة النمو، موردا أن الاستثمار في المشاريع التي تتطلب عدد مهم من الأجراء والمشتغلين إلى جانب برنامج المخطط الأخضر، سيمكن من توفير العدد المرصود بالبرنامج الحكومي.

وتعهد أخنوش، كذلك، بالنظر في ملف الأساتذة المتعاقدين، ونقاشه مع وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، لإيجاد صيغة لحل مشاكلهم، وقال “سنعمل من أجل الحوار مع المتعاقدين ونرى ما يمكن فعله وما لا يمكن فعله”.

وشدد أخنوش على حاجة المغرب لـ”تحقيق الدولة الاجتماعية وإصلاح التعليم والصحة”، داعيا رجال الأعمال إلى الاستثمار والتشغيل وهو ما اعتبره صمام الأمان لمواجهة أي تحول ممكن لمسار الجائحة.