[ kafapress.ma ] :: معرض النشر والكتاب.. مائدة مستديرة حول "الأرشيف" و "رهان الحداثة "
kafapress.com cookies
يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.      قبول      التفاصيل
Hautأعلى الصفحة
الرئيسية
الخميس 27 فبراير 2020 العدد : 3247


معرض النشر والكتاب.. مائدة مستديرة حول "الأرشيف" و "رهان الحداثة "

C??EC?E    ?IE? ?I??C    FaceBook      
عزيز لعويسي
فن وإعلام
| 09 فبراير 2020 - 17:52

في إطار استراتيجيتها التواصلية وأنشطتها الإشعاعية، وحرصا منها على تكريس ثقافة الأرشيف، نظمت "مؤسسة أرشيف المغرب " بعد زوال السبت ثامن فبراير الحالي، بقاعة مراكش برحاب المعرض الدولي للنشر والكتاب، مائدة مستديرة حول موضوع "الأرشيف " و "رهان الحداثة"، بمشاركة على التوالي كل من "جامع بيضا "( أستاذ جامعي باحث، مدير مؤسسة أرشيف المغرب)، صلاح الدين بهجي (مدير مدرسة علوم الإعلام بالرباط)، المؤرخة كريمة ديريش، بسمة مخلوف وكذا المصطفى فياض أستاذ التعليم العالي، بمدرسة علوم الإعلام بالرباط.
وعلى امتداد ساعة من الزمن، استعرض الأساتذة الباحثون المشاركون - كل فيما يتعلق به -  أهمية "الأرشيف" وقيمته المتعددة المستويات، التي تلامس التاريخ والهوية والتراث والذاكرة الجماعية، وأجمعوا على أن التدبير الجيد للأرشيف، يعد مؤشرا أساسيا على دخول المجتمع في مسار الحداثة، من منطلق أن الأرشيف يشكل مرآة عاكسة للشفافية والمكاشفة والمسؤولية والمحاسبة، وآلية من آليات تكريس "الحق في المعلومة" بشكل يجعل المواطن على بينة واطلاع على ما يصنع من قرارات وخطط واستراتيجيات، وكبنك معلومات، يتيح زخما من المعطيات والأرقام، التي يمكن الرهان عليها، في صناعة القرارات، بشكل يسمح بالمضي قدما نحو المستقبل بثقة وثبات.
وفي سياق مداخلاته القيمة، لم يدع جامع بيضا الفرصة تمر، دون الإشارة إلى ما حققته "مؤسسة أرشيف المغرب" من مكاسب منذ تأسيسها سنة 2011، ولم يجد حرجا في توجيه البوصلة، نحو ما يعرقل مهمة المؤسسىة من إكراهات موضوعية مرتبطة بالموارد المادية والبشرية واللوجستية، وما ينتظرها من تحديات متعددة المستويات،  وقبل الختم، فتح المجال أمام الحاضرين لعرض تدخلاتهم وتساؤلاتهم.




مواضيع ذات صلة


الاتصال بنا

© جميع الحقوق محفوظة 2011
جريدة إلكترونية مستقلة تصدر عن الشركة kafapresse - S.A.R.L
الإيداع القانوني طبقا لقانون الصحافة والنشر المؤرخ بتاريخ 10غشت 2016: عدد 1 - 017 ص ح
Patente : 25718014 - RC : 104901 - I.F : 3370680 - CNSS : 4111829 - ICE : 001799721000071