[ kafapress.ma ] :: رباح: الوزارة بصدد إعداد مدونة للبيئة تجمع كل النصوص المتعلقة بالمجال
kafapress.com cookies
يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.      قبول      التفاصيل
Hautأعلى الصفحة
الرئيسية
الأحد 16 ماي 2021 العدد : 1




رباح: الوزارة بصدد إعداد مدونة للبيئة تجمع كل النصوص المتعلقة بالمجال

      FaceBook      
كفى بريس
سياسة واقتصاد
| 03 ماي 2021 - 18:28

أكد وزير الطاقة والمعادن والبيئة، عزيز رباح، الاثنين 03 ماي الجاري بالرباط، أن الوزارة بصدد إعداد مدونة للبيئة تجمع كل النصوص المتعلقة بالمجال، مشيرا إلى أن  كثرة المشاريع المتعلقة بالبيئة التي تهم قطاعات متعددة وأحيانا متداخلة، دفع بالوزارة إلى الاشتغال على هذا المشروع.

وأوضح رباح، في معرض رده على سؤال محوري حول ” البيئة وآثار تنزيل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة ” بمجلس النواب، أن المشروع “يوجد في مراحله الأخيرة من الإنجاز”، موردا أن هذه المدونة ستكون مرجعية تجمع كل النصوص سواء كانت قوانين أو مراسيم أو قرارات أو إجراءات إدارية.

وأضاف الوزير أنه تم توفير كل الامكانيات المالية لإعداد هذه المدونة، كاشفا أنه سيتم إحالة مشروع المدونة على الأمانة العامة للحكومة في غضون أسابيع.

ومن جهة أخرى، أكد المسؤول الحكومي أن المغرب من الدول الرائدة على مستوى العالم التي سلكت طريق التنمية المستدامة، وكانت سباقة إلى اعتماد أهداف التنمية المستدامة، مستعرضا عددا من البرامج المتنوعة التي أطلقتها المملكة، من ضمنها البرنامج الوطني لتدبير النفايات المنزلية، والبرنامج الوطني للتطهير السائل وإعادة استعمال المياه المعالجة، والبرنامج الوطني لمحاربة التلوث الصناعي، إضافة إلى البرنامج الوطني للهواء ومكافحة التغيرات المناخية والمحافظة على التنوع البيولوجي وغيرها من البرامج المهمة.

كما تم، وفق الوزير، تعزيز الترسانة القانونية المتعلقة بالبيئة والمراقبة البيئية إضافة إلى أعمال أخرى تتعلق بالرصد على المستوى الوطني وعلى صعيد كل جهات المملكة.

ولتفعيل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، يبرز رباح، تم وضع 28 مخططا قطاعيا للتنمية المستدامة ومخطط لمثالية الإدارة، وكذا تنزيلها على المستوى الترابي، مفيدا بأن نسبة تقدم المخططات القطاعية بلغت 68 في المائة، فيما سجل مخطط مثالية الادارة نسبة تقدم بلغت 38 في المائة.

وأبرز الوزير أن التقارير التي تصدر بشكل دوري من طرف المنظمات الدولية، تشيد بالمشاريع التي ينفذها المغرب في قطاع الطاقات المتجددة والبيئة والتنمية المستدامة ومحاربة التلوث، وغيرها من المشاريع المهمة، وبالمسار الذي تسلكه المملكة تحت قيادة الملك محمد السادس، لافتا إلى أن العقد المقبل سيكون عقد تحول كبير في هذا المجال.





مواضيع ذات صلة


الاتصال بنا
البريد الإلكتروني
kafapress.ma@gmail.com

© جميع الحقوق محفوظة 2011
جريدة إلكترونية مستقلة تصدر عن الشركة kafapresse - S.A.R.L
الإيداع القانوني طبقا لقانون الصحافة والنشر المؤرخ بتاريخ 10غشت 2016: عدد 1 - 017 ص ح
Patente : 25718014 - RC : 104901 - I.F : 3370680 - CNSS : 4111829 - ICE : 001799721000071