[ kafapress.ma ] :: دراسة: أغلبية الشباب المغاربة يعتبرون اللغة الإنجليزية بالغة الأهمية لمستقبلهم
kafapress.com cookies
يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.      قبول      التفاصيل
Hautأعلى الصفحة
الرئيسية
السبت 08 ماي 2021 العدد : 1




دراسة: أغلبية الشباب المغاربة يعتبرون اللغة الإنجليزية بالغة الأهمية لمستقبلهم

      FaceBook      
كفى بريس ( وكالات )
فن وإعلام
| 26 أبريل 2021 - 12:07

كشفت نتائج دراسة  استقصائية مستقلة بعنوان ” Shift to English in Morocco”، قام بها المجلس الثقافي البريطاني، شملت 1200 شابا مغربيا، أن الأغلبية العظمى من المشاركين يعتبرون اللغة الإنجليزية بالغة الأهمية بالنسبة لمستقبلهم ومستقبل المغرب.

ولقد تم الجمعة 23 أبريل الجاري الكشف عن التفاصيل الكاملة للدراسة، وذلك تزامنا مع اليوم العالمي للغة الإنجليزية، حيث أعرب معظم الشباب المغاربة المتراوحة أعمارهم ما بين 15 و25 سنة، عن رغبتهم في تعلم اللغة الإنجليزية

النقاط الرئيسية للدراسة

–        أزيد من ثلثي الشباب المغاربة على اقتناع تام بأن اللغة الانجليزية ستنجح خلال السنوات الخمس القادمة في أخذ مكان اللغة الفرنسية بوصفها اللغة الأجنبية الأولى في المغرب.

–         يرى 74 في المائة من المستجوبين أن الانتقال إلى اللغة الانجليزية سيفيد طموحات المغرب بصفته محور تجاري وسياحي على المستوى الدولي.

–        85 في المائة يتوقعون أن يشهد عدد المغاربة الذين يستخدمون اللغة الإنجليزية ارتفاعا متزايدا خلال العشر سنوات القادمة. وقدم 82 في المائة رأيا إيجابيا بشأن الإنجليزية كلغة أجنبية.

–         يعتبر 65 في المائة من المستجوبين أن اللغة الانجليزية ذات أهمية بالغة ولا يستهان بها، في حين أن 62 في المائة يعتقدون أن العربية مهمة أيضا، مقابل 47 في المائة فقط قالوا أن اللغة الفرنسية لغة هامة.

وعبر أحد المستجوبين عن رأيه قائلا :”الانجليزية هي لغة المستقبل”، وأضاف شخص آخر :”أضحت الانجليزية اللغة الأجنبية التي يتجه إليها الجميع على اعتبار أنها هيمنت على الإنترنت”.

وبناء على الأرقام المذكورة والشهادات المستقاة في أوساط الشباب المغاربة، يظهر جليا أن اللغة الإنجليزية تحظى مع مرور الوقت بالمزيد من التقدير، والشباب يُدركون قيمتها وأهميتها في العالم الراهن.

–        أفاد 40 في المائة من المستجوبين الذين شملتهم الدراسة أنهم يفضلون تعلم اللغة الانجليزية، مُقابل 10 في المائة فقط اختاروا الفرنسية.

–        تُعد اللغة الإنجليزية أكثر أهمية من اللغة العربية (65 في المائة مقابل 62 في المائة).

–        الشباب يوصون الآخرين بتعلم اللغة الإنجليزية بدلا من اللغة العربية أو الفرنسية.

–        ينظر الشباب المغاربة إلى الإنجليزية بصفتها لغة دولية ويمكن الاعتماد عليها في كُل ما يخص العلوم والأعمال، الإنترنت ولغة المستقبل أيضا.

وفي هذا الصدد، صرح السيد توني رايلي، مدير المجلس الثقافي البريطاني بالمغرب، قائلا: “يتمتع المغرب بثقافة وتاريخ غني ومتنوع ومتعدد اللغات. هذه الأمور ستظل راسخة ولم/لن تتغير مع مرور الوقت. ويُمثل تعدد اللغات الذي يتزايد في العالم يوما تلو الآخر ميزة كبيرة جدا”.

وأضاف رايلي :”الدراسة التي قُمنا بإنجازها تُمثل اعترافا واضحا من لدن الجيل الجديد من المغاربة، بتزايد أهمية الانجليزية كلغة دولية. وسيواصل المجلس الثقافي البريطاني دعم وزارة التعليم في جهودها الرامية إلى تعميم تعليم اللغة الانجليزية في المغرب، وكذلك إتاحة الفرص للشباب لتعلم اللغة الانجليزية من خلال برامج التعليم المباشر والإلكتروني على حد سواء”.

المُلاحظ أن المغاربة الذين يتحدثون الانجليزية بطلاقة يكونون إما شبابا في السن أو ممن تابعوا تعليمهم العالي، فضلا عن حصولهم على مستويات دخل أعلى.

المنصات والتطبيقات الإلكترونية أضحت أداة رئيسية لتعلم اللغة الانجليزية.

  • في الوقت الذي تحظى به اللغة الانجليزية بشعبية واسعة بين جميع الطبقات الاجتماعية والاقتصادية، إلا أن الذين يكتسبون معرفة أفضل باللغة الانجليزية هم أصغر سنا وأفضل تعليما وأكثر دخلا.

  • تشكل المدارس والأفلام والمسلسلات التلفزيونية المنصات الرئيسية التي يتعلم فيها الشباب المغربي اللغة الانجليزية – مع تسجيل أفضلية أكبر للتعلم عن طريق الإنترنت والتطبيقات اللغوية والمؤسسات اللغوية الخاصة.

يستعمل الشباب المغاربة اللغة الانجليزية في كُل ما يخص عالم الإنترنت ووسائل الإعلام، وسمحت الأزمة الصحية المرتبطة بتفشي فيروس كورونا المستجد بالانفتاح على تعلم اللغة الإنجليزية، وأضحى الشباب المغاربة متعطشين لمعرفة عالم الأخبار بهذه اللغة.

–        يوما عن يوم، وبفضل الإنترنت والأفلام والموسيقى والمسلسلات التلفزية وغيرها، تزداد أهمية اللغة الإنجليزية

–        في المراتب الثلاثة الأولى لتعلم الإنجليزية نجد المدرسة (37 في المائة)، الأفلام/المسلسلات التلفزيونية (25 في المائة) والمرتبة الثالثة لصالح الأنترنت (17 في المائة).

–        يعتمد الكثيرون على منصات التواصل الاجتماعي لتعلم الإنجليزية.

–         سمحت الأزمة الصحية المرتبطة بكورونا للشباب المغاربة بتحسين لغتهم الإنجليزية من خلال التفاعلات الاجتماعية على الإنترنت والأفلام والمنابر التعليمية، ويُعد إنستغرام ويوتوب وتويتر ونتفليكس من بين الوسائط الأكثر جماهيرية وتحظى بمتابعات كبيرة.

–        تُعد اللغة الانجليزية مهمة جدا للإطلاع على آخر الأخبار والأحداث العالمية.

وقال أحد الشباب المغاربة الذين شملتهم الدراسة :”تعرفت خلال فترة الحجر الصحي على العديد من البرامج المثيرة للاهتمام باللغة الإنجليزية، ومنذ ذلك الوقت وضعت كامل تركيزي على تطوير لغتي قبل نهاية الإجراءات الصحية المرتبطة بالوباء”.

الشباب المغاربة واستخدام اللغة الإنجليزية

–        تظل اللغة السائدة  حسب الشباب المغاربة هي العربية التي يتحدث بها ويفهمها 69 في المائة من الشباب الذين شملتهم الدراسة، في المقابل تصل نسبة الشباب الذين يفهمون اللغة الفرنسية والإنجليزية إلى 34% و30% على التوالي، في الوقت الذي تحظى به الانجليزية بشعبية يوما بعد يوم.

–        معظم المشاركين في الدراسة أكدوا على أن اللغتين الانجليزية والفرنسية أصبحتا متساويتان في الاستعمال اليومي.

هل يُمكن للإنجليزية أن تحل محل الفرنسية خلال السنوات الخمس المقبلة؟

–        الإنجليزية ستحل محل الفرنسية خلال السنوات الخمس المقبلة حسب الشباب المغاربة، لتُصبح بذلك اللغة الأجنبية الأولى في المملكة.

–        يؤيد الشباب المغاربة بشدة استبدال اللغة الفرنسية بالإنجليزية، ويرون أن هذا الأمر من شأنه أن يكون مفيدا لهم على المستوى الشخصي ولوطنهم على حد سواء.

–        85 في المائة يتوقعون أن يرتفع عدد الشباب المغاربة الذين يتحدثون الانجليزية خلال السنوات العشر القادمة، مقابل 57 في المائة يتوقعون أن تكون الزيادة مهمة جدا، مقارنة بنسبة 23 في المائة فقط صوتوا لصالح اللغة الفرنسية. 

الاختيار جلي جدا.. الانجليزية هي اللغة المستقبلية في المغرب

المستقبل مرتبط لدى الشباب المغاربة باللغة الانجليزية، ذلك أن ما نسبته (85%) من المجيبين على أسئلة هذه الدراسة، يتوقعون تسجيل زيادة في استخدام اللغة الإنجليزية في الأعوام المقبلة.

في المقابل، يعتقد 83 في المائة من الشباب الذين شملهم الاستقصاء أن اللغة الانجليزية ستمنحهم فرصة الحصول على تعليم ذو جودة أفضل يكون معترفا به دوليا، بالإضافة إلى تعزيز السياحة الدولية في المغرب، وأيضا مساعدتهم أكثر في العثور على عمل أو دراسة خارج أرض الوطن.

وإلى جانب ما سبق، فإن نسبة 79 في المائة من الشباب المغاربة أكدوا أنه في حالة ما إذا أصبحت اللغة الانجليزية اللغة الرئيسية الثانية للمغرب، فإنها ستدعم أكثر طموحات البلد في أن يصبح مركزا للأعمال التجارية الدولية وبوابة إلى أفريقيا.





مواضيع ذات صلة


الاتصال بنا
البريد الإلكتروني
kafapress.ma@gmail.com

© جميع الحقوق محفوظة 2011
جريدة إلكترونية مستقلة تصدر عن الشركة kafapresse - S.A.R.L
الإيداع القانوني طبقا لقانون الصحافة والنشر المؤرخ بتاريخ 10غشت 2016: عدد 1 - 017 ص ح
Patente : 25718014 - RC : 104901 - I.F : 3370680 - CNSS : 4111829 - ICE : 001799721000071