[ kafapress.ma ] :: كندا.. الفيلم المغربي "نساء الجناح ج" يتوج بمهرجان "رؤى من إفريقيا"
kafapress.com cookies
يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.      قبول      التفاصيل
Hautأعلى الصفحة
الرئيسية
السبت 08 ماي 2021 العدد : 1




كندا.. الفيلم المغربي "نساء الجناح ج" يتوج بمهرجان "رؤى من إفريقيا"

      FaceBook      
كفى بريس: (وم ع)
فن وإعلام
| 22 أبريل 2021 - 12:14

فاز الفيلم المغربي "نساء الجناح ج" للمخرج محمد نظيف بجائزة أفضل شريط طويل في الدورة السابعة والثلاثين للمهرجان الدولي للسينما "رؤى من إفريقيا". ويروي العمل قصة ثلاث مريضات وممرضة بجناح الطب النفسي بمستشفى في الدار البيضاء، من أعمار وأوساط اجتماعية مختلفة، يواجهون معاناتهم ويكونون صداقة قوية. شيئا فشيئا، يهربون من روتينهم اليومي من خلال الرحلات الليلية الصحية التي تعيدهم إلى الحياة تدريجيا.

كما فاز فيلم "نساء الجناح ج" بجائزة أجسن دور نسائي، مناصفة بين الممثلتين ريم فتحي وأمل بنت. من جهته، أحرز الممثل علي البوهالي على جائزة أحسن ممثل عن أدائه في الفيلم المغربي "برج الصمت" للمخرج محمد عواد، وعادت جائزة أحسن فيلم قصير في صنف "حقوق الأفراد" لشريط "فاظمة" للمخرج البلجيكي- المغربي جواد غالب، فيما كانت جائزة أحسن فيلم قصير من نصيب فيلم "العجلة تدور" لمامادو سامبا ديالو (السنغال).

كما منحت لجنة التحكيم تنويهات خاصة لأفلام "طريق الجنة" للمخرج وحيد سانوجي و "الصنادل البيضاء" لكريستيان فور و "قلب إفريقيا" للمخرج تشوبر كابامبي (جمهورية الكونغو الديمقراطية).

ولأول مرة، قدم المهرجان جائزة "أجير" من أجل المساواة، التي م نحت مناصفة لفيلمي "سيدة ف" لكريس فان دير فورم (هولندا /نيجيريا)، وفيلم "منسيو البحيرات العظمى".

وفي صنف "نظرة من هنا"، عادت الجائزة الكبرى للشريط الطويل "Sur les traces" للمخرج جون وير شيريل فوجو، فيما كانت جائزة الشريط القصير في نفس الفئة من نصيب فيلم "الورشة" للمخرجة نانسي داشا ديوب. وعادت جائزة الجمهور الذي صوت عبر الأنترنيت (أكثر من 33 ألف صوت)، في صنف الشريط الطويل لـ "2 أبريل" للمخرج نويل كينمو وبوماها بوامو دجييل (الكاميرون).

كما كافأ الجمهور الفيلم الوثائقي "كرة الرمل" ليونس جداد (المغرب/تشاد/قطر)، وسلسلة الويب السنغالية "ابن الأسد" (Doomi Gaindé) للحاج مالك سيك، وفيلم "راما وعائشة" لدرامان مينتا (السنغال).

وحسب المنظمين، مكنت النسخة السابعة والثلاثين، التي تم تنظيمها عبر الإنترنت من 9 إلى 18 أبريل الجاري، المهرجان بتوسيع أفقه وتمكين جمهور أوسع بالاستمتاع بالبرمجة ومتابعة الأفلام المعروضة على موقع (TV5 UNI).




مواضيع ذات صلة


الاتصال بنا
البريد الإلكتروني
kafapress.ma@gmail.com

© جميع الحقوق محفوظة 2011
جريدة إلكترونية مستقلة تصدر عن الشركة kafapresse - S.A.R.L
الإيداع القانوني طبقا لقانون الصحافة والنشر المؤرخ بتاريخ 10غشت 2016: عدد 1 - 017 ص ح
Patente : 25718014 - RC : 104901 - I.F : 3370680 - CNSS : 4111829 - ICE : 001799721000071