[ kafapress.ma ] :: سلامة نووية.. الدعوة إلى تعزيز قدرات الدول العربية بالوكالة الدولية للطاقة الذرية
kafapress.com cookies
يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.      قبول      التفاصيل
Hautأعلى الصفحة
الرئيسية
الإثنين 12 أبريل 2021 العدد : 3657




سلامة نووية.. الدعوة إلى تعزيز قدرات الدول العربية بالوكالة الدولية للطاقة الذرية

      FaceBook      
كفى بريس: (وم ع) بتصرف
سياسة واقتصاد
| 02 مارس 2021 - 17:01

ترأس المدير العام للوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي (أمسنور)، الخمّار المرابط، ندوة افتراضية، نظمها مؤخرا مركز الحوادث والطوارئ التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية حول حالات الطوارئ الناتجة عن أحداث السلامة النووية.

وأفاد بلاغ لـ (أمنسور)، بأن مديرها العام الخمار المرابط، اكد الاستعداد لتعزيز التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمساعدة الدول الأعضاء الناطقة بالعربية على تحسين قدراتها على الاستعداد، والاستجابة في حالات الطوارئ النووية أو الإشعاعية.

ووفق البلاغ، فقد أبرز الخمار، أهمية تنظيم المزيد من المناظرات باللغة العربية، بالنظر لارتباط المواضيع التي يتم التطرق إليها بالمنطقة.

وأوضح بلاغ (أمسنور)، أن المرابط، قدم خلال الندوة المنعقدة باللغة العربية، إحدى اللغات الرسمية الست لمنظمة الأمم المتحدة، عرضا حول تجربة المملكة المغربية، كدولة عضو في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إذ نظمت، بالتعاون مع هذه الأخيرة سنة 2013، تمرين أزمة “ConvEx-3″، الذي عرف نجاحا كبيرا تحت عنوان “باب المغرب”، بمشاركة 59 دولة و8 منظمات إقليمية ودولية.

وفي هذا السياق، يضيف البلاغ، ذكر الخمار المرابط بالممارسات الجيدة التي حددتها المملكة المغربية وتبنتها بعد التنظيم والمشاركة في هذا النوع من التمرين، من قبل عدد كبير من المشاركين الوطنيين، الذين أظهروا التزامهم القوي لضمان التحسين المستمر للإعداد والاستجابة لحالات الطوارئ النووية أو الإشعاعية، التي قد تحدث على الأراضي الوطنية أو التي قد تؤثر عليها.

وحسب البلاغ نفسه، فقد انكبت الندوة الافتراضية، التي عرفت مشاركة أزيد من 400 شخص، على تبادل المعلومات والخبرات حول ترتيبات الاستعداد والاستجابة لحالات الطوارئ الناتجة عن أحداث السلامة النووية، كما ناقشت مواضيع همت على الخصوص التوعية بالجوانب المتعلقة بالسلامة النووية في إطار متطلبات الأمن العامة رقم “GSR الجزء 7”.

وتطرقت الندوة كذلك، يبرز البلاغ، إلى تحديات تنسيق الاستجابة في حالات الطوارئ الناتجة عن أحداث السلامة النووية، فضلا عن التوعية بدور الوكالة الدولية للطاقة الذرية في الاستعداد والاستجابة لحالات الطوارئ النووية أو الإشعاعية الناتجة عن أحداث السلامة النووية.




مواضيع ذات صلة


الاتصال بنا
البريد الإلكتروني
kafapress.ma@gmail.com

© جميع الحقوق محفوظة 2011
جريدة إلكترونية مستقلة تصدر عن الشركة kafapresse - S.A.R.L
الإيداع القانوني طبقا لقانون الصحافة والنشر المؤرخ بتاريخ 10غشت 2016: عدد 1 - 017 ص ح
Patente : 25718014 - RC : 104901 - I.F : 3370680 - CNSS : 4111829 - ICE : 001799721000071