[ kafapress.ma ] :: اعمارة يدشن مركز الإغاثة “بوزنيقة” على الطريق السيار الرباط-الدار البيضاء
kafapress.com cookies
يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.      قبول      التفاصيل
Hautأعلى الصفحة
الرئيسية
الثلاثاء 02 مارس 2021 العدد : 3616




اعمارة يدشن مركز الإغاثة “بوزنيقة” على الطريق السيار الرباط-الدار البيضاء

      FaceBook      
كفى بريس
سياسة واقتصاد
| 23 فبراير 2021 - 20:04

دشن وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة، الثلاثاء 23 فبراير الجاري ببوزنيقة، مركز الإغاثة “بوزنيقة” على الطريق السيار الرابط بين مدينتي الرباط والدار البيضاء، وذلك بهدف تعزيز السلامة الطرقية.

وشهد حفل التدشين حضور الجنرال دو ديفيزيون، المدير العام للمديرية العامة للوقاية المدنية عبد الرزاق بوسيف، والمدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب السيد أنور بنعزوز، قرب محطة الأداء بوزنيقة.

وسيعقب افتتاح هذا المركز، الذي يندرج في إطار الشراكة الاستراتيجية القائمة بين المديرية العامة للوقاية المدنية والشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، تشغيل ثماني مراكز أخرى للإغاثة بالطرق السيارة في كل من طنجة، والعرائش، وتيط مليل، وسلا الجديدة، وبرشيد، وآسفي، ومراكش، وأركانة، بالإضافة إلى اثنتين آخريين قيد البناء، في كل من أمسكرود، وخريبكة.

وبهذه المناسبة، أوضح اعمارة في تصريح للصحافة، أن إطلاق هذا المركز، الذي يعد باكورة 11 مركزا على مستوى شبكة الطرق السيارة بالمملكة، هو ثمرة شراكة بين المديرية العامة للوقاية المدنية والشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب والتي تستهدف إحداث مراكز للإغاثة على مستوى شبكة الطرق السيارة، مشيرا إلى أن هذه الشراكة تندرج في إطار الاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية بهدف تقديم الإسعافات في أسرع وقت ممكن، وهو ما من شأنه تعزيز وحفظ سلامة مستعملي الطرق السيارة.

واعتبر الوزير أن عدد حوادث السير المسجلة هذه السنة يعد استثنائيا، بالنظر لانخفاض عدد الحوادث المميتة نتيجة آثار الجائحة على تحركات المواطنين، مبرزا أن العامل البارز في تقليص عدد الوفيات يعزى للاشتغال على استراتيجية محددة في هذا المنحى.

وأضاف أن الوزارة، تشتغل بشراكة مع العديد من الشركاء والمتدخلين المتعددين بالإضافة إلى فاعلين من المجتمع المدني، مشيرا إلى أن إحداث مركز الإغاثة على الطريق السيار يعد نموذجا لهذه التدخلات التي تؤطرها اتفاقية مبرمة بين المديرية العامة والشركة الوطنية، والتي بلغت ميزانيتها سنتي 2020-2021، 30 مليون درهم، لإنجاز 11 مركزا.

ومن جانبه، أوضح القائد الإقليمي للوقاية المدنية ببنسليمان عبد الرحمن الحيمر، أن افتتاح هذه الوحدة يندرج في إطار الجهود المبذولة من قبل وزارتي الداخلي ووزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، من أجل تزويد المحاور الطرقية بوسائل الإغاثة الضرورية.

وأضاف أن هذا المركز يأتي نتيجة شراكة بين المديرية والشركة الوطنية الرامية إلى إحداث 11 مركز إغاثة منها مركز الإغاثة “بوزنيقة” الذي سيغطي المحور الطرقي الرابط بين الرباط والدار البيضاء، مشيرا إلى أن هذا المحور يعرف تدفقا كبيرا للمركبات.

ومن جهته، أوضح بنعزوز، في تصريح مماثل، أن مركز الإغاثة “بوزنيقة”، يعد من أهم مراكز الإغاثة المنجزة على طول ألف و800 كيلومتر من الطرق السيارة، مضيفا أن عدد العربات التي تمر عبر هذه المحطة تتراوح بين 50 و60 ألف عربة يوميا.

وأضاف أن مركز الإغاثة “بوزنيقة”(140 متر مربع) الذي يتوفر على العديد من التجهيزات منها سيارة إسعاف، يروم بالأساس تحسين الخدمات المقدمة للحفاظ على سلامة مستعملي الطريق السيار.

وتابع أنه في نهاية السنة الحالية، ستكون الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب والمديرية العامة للوقاية المدنية، قد قامتا ببناء وتجهيز 16 مركزا للإغاثة على طول شبكة الطرق السيارة الوطنية، وهي الآليات التي ستحسن بشكل كبير مدة تدخل فرق الوقاية المدنية على شبكة الطرق السيارة.

ومن خلال هذه الوحدات، تعمل الشركة الوطنية للطرق السيارة على تعزيز استراتيجيتها الخاصة بالسلامة على الطرق السيارة، والتي تستند من ناحية إلى توفير الموارد المادية والتكنولوجية والبشرية اللازمة، ومن جهة أخرى، إلى التعاون الوثيق مع جميع الجهات الفاعلة والمتدخلة على مستوى شبكة الطرق السيارة.





مواضيع ذات صلة


الاتصال بنا
البريد الإلكتروني
kafapress.ma@gmail.com

© جميع الحقوق محفوظة 2011
جريدة إلكترونية مستقلة تصدر عن الشركة kafapresse - S.A.R.L
الإيداع القانوني طبقا لقانون الصحافة والنشر المؤرخ بتاريخ 10غشت 2016: عدد 1 - 017 ص ح
Patente : 25718014 - RC : 104901 - I.F : 3370680 - CNSS : 4111829 - ICE : 001799721000071