[ kafapress.ma ] :: جمعية "أمغار" تستنكر التراجع عن تسمية ثانوية بتغسالين باسم الشاعرة المقاومة "تاوگرات"
kafapress.com cookies
يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.      قبول      التفاصيل
Hautأعلى الصفحة
الرئيسية
الأحد 28 فبراير 2021 العدد : 3614


جمعية "أمغار" تستنكر التراجع عن تسمية ثانوية بتغسالين باسم الشاعرة المقاومة "تاوگرات"

      FaceBook      
كفى بريس
مجتمع وحوداث
| 26 يناير 2021 - 16:14

استنكرت جمعية أمغار للثقافة والتنمية بخنيفرة، بشدة، تراجع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بخنيفرة عن تسمية ثانوية بتغسالين باسم الشاعرة المقاومة تاوگرات.

وأوضح بيان استنكار للجمعية، توصلت كفى بريس بنسخة منه، أن "إطلاق اسم تاوكرات، باعتبارها رمزا من رموز المقاومة بالأطلس المتوسط، على ثانوية تيغسالين". كان قد "خلف صدى إيجابيا في أوساط الساكنة المحلية وكذا لدى الفاعلين المدنيين لما تشكله هذه الخطوة من رد للاعتبار لرموز المقاومة واعتراف بدورهم في الذود عن كرامة وحرية الوطن".

واستغربت الجمعية: " قرار المديرية الإقليمية بخنيفرة إسقاط اسم تاوكرات، الشاعرة المقاومة والمرأة المقدامة التي كان لها دور كبير في إذكاء حماس المقاومين الذين تصدوا بشجاعة أسطورية للمستعمر الفرنسي الغاشم".

وسجلت جمعية "أمغار"، أن التراجع عن هذا الاسم وتعويضه بتسمية جديدة "هو بمثابة احتقار للمرأة الأمازيغية بصفة خاصة والمرأة المغربية بصفة عامة واستخفاف بالتاريخ البطولي للمقاومة بالأطلس المتوسط وطمس للذاكرة الجماعية وإهانة لأحفاد المقاومين الذين صنعوا الملاحم الملهمة للأجيال".

وشدد بيان الجمعية، استنكاره الشديد لهذه الخطوة غير المحسوبة التي أقدمت عليها المديرية الاقليمية بخنيفرة، مطالبا "بإلحاح التراجع عن هذا القرار المجحف في حق التاريخ المحلي والإبقاء على التسمية السابقة التي من شأنها المساهمة في الحفاظ على الذاكرة الجماعية وتكريس الاعتراف والاعتزاز بالرموز والأعلام التاريخية المحلية".

كما طالب المصدر ذاته، وزارة التربية الوطنية وجميع القطاعات الحكومية إيلاء الاهتمام اللازم للتاريخ والثقافة المحليين  لكل منطقة بإطلاق أسماء أعلامها وموزها على المؤسسات الحكومية في إطار تطبيق مبدأ العدالة الرمزية والثقافية.





مواضيع ذات صلة


الاتصال بنا
البريد الإلكتروني
kafapress.ma@gmail.com

© جميع الحقوق محفوظة 2011
جريدة إلكترونية مستقلة تصدر عن الشركة kafapresse - S.A.R.L
الإيداع القانوني طبقا لقانون الصحافة والنشر المؤرخ بتاريخ 10غشت 2016: عدد 1 - 017 ص ح
Patente : 25718014 - RC : 104901 - I.F : 3370680 - CNSS : 4111829 - ICE : 001799721000071