قضايا

الْهَيْلُولَة....رِحْلَة العَوْدَة الَى الضرِيحِ المٌقَدسِ

محمد طمطم

لكل الامم والشعوب طقوس واحتفالات دينية تختلف بين مجتمع وآخر ولكنها تلتقي في هدف واحد، وهو قوة وروحانية المقدس، وقد يكون انسانا او حجرا او طوطما، وكل الشعوب المتحضرة منها والمتخلفة، لها درجة من الايمان لقداسة هذا الكائن او ذاك، وفي بلدنا نجد الآف الاماكن المقدسة لدرجة يمكن القول:" ان المغرب بلد الألف ولي وولي ومن مختلف الديانات" ، كما يقول بذلك بول باسكون، هؤلاء الأولياء منهم من كان مرابطا ومجاهدا ضد الغزو الأجنبي ومنهم من نسجت حوله معجزات وكرامات ومنهم من عرف بورعه وزهده وتصوفه، إلا أن هاته الارض لا تضم فقط قبورواضرحة اولياء المسلمين، بل كذلك قبور واضرحة حاخامات يهود كبار وتتوزع اماكنهم في الشمال والوسط والجنوب وخصوصا بمنطقة سوس ودرعة و"طاطا"و"تزنيت"و"تارودانت"و"الصويرة"..اضافة الى العديد من المقابر اليهود التي تضم قبور واضرحة حاخاماتهم ورجال دينهم ومن بين هؤلاء الحاخام"دافييد بن باروخ ها كوهين" الذي يقع بمنطقة تنزرت التابعة لعمالة اقليم تارودانت وفي مكان يدعى"ايغزر ن بهمو" على بعد45 كلم من مدينة تارودانت ويقام لهذا الحاخام احتفالات دينية تسمى"الهيلولة"

والهيلولة هاته تدعى لدى اليهود"سبحوا الله"وتتم يوم3 طبيبط حسب التقويم السنوي اليهودي والذي ، يحضره جميع طوائف اليهود، وطبعا يهود اوروبا والشرق الاوسط ومن افريقيا ياتون كل سنة لتخليد ذكرى وفاة الحاخام دافييد بن باروخ، وتسمر احتفالات الهيلولة على مدار اسبوعين يتخللها الصلاة والدعاء والتبرك بروح ولي اليهود الحاخام دافييد بن باروخ الذي دونت وثائقه التاريخية انه توفي 1760 .

وتبدأ مراسيم الاحتفال بالهيلولة بايقاذ ثمانية شمعات بواقع شمعة عن كل يوم قبل وصول موعد الاحتفال بمكان في الضريح يسمى"حانوكا" وهو مجسم في ساحة الضريح به تسع شمعات التاسعة من هاته الشمعات توقد ليلة الهيلولة ايذانا بالفرح والسرور وكسب البركة حسب اعتقادهم.

ان هذا الضريح الذي يوجد بمقبرتهم في قرية ايغزر ن بهمو قرية أنشأت خصيصا للاحتفال تضم تقريبا ثلاثمائة غرفة للسكن داخل المقبرة، أعدت لا ستضافة الحجاج اليهود الذين يفوق عددهم كل سنة الفين زائر وزائرة اكثرهم يهود ينتمون الى ما يسمى باسرائيل وامريكا وكندا وفرنسا واسبانيا وفنزويلا واستراليا وانجلترا وتونس.....كلهم يفدون على هذا المكان من اجل التبرك بالحاخام دافييد بن باروخ يقضون فيه اسبوعين اكلا وشربا ونوما واحتفالا وبالمجان، هذا الضريح يقع على مساحة هكتار تقريبا يحيط به ما يناهز 180 جثمانا لليهود من ابناء وبنات القرية، وفي ليلة الهيلولة توقد شمعة بيضاء كبيرة الحجم على قبر كل يهودي من القبور المائة والاربعين بالضريح وهي الشموع التي يتم اقتناؤها من عين المكان حتى تنتقل البركة"حسب اعتقادهم" الى جثامين اجدادهم من اليهود المدفونين بعين المكان، ويتم التنافس اثناء الهيلولة على اخر شمعة وضعت على قبر الضريح ويتزايدون عليها في بورصة المنافسة، وقد يصل ثمنها الى اكثر من 150 مليون سنتيم، تخصص قيمتها لصيانة مرافق الضريح ونفقاته، وخلال ايقاذ الشموع بالقرب من مكان الضريح يقوم الزوار اليهود بطقوس الخشوع والدعاء والتبتل قبل ان يلتئموا في الليل في قاعة مجاورة للضريح حيث يقام حفل عشاء مصحوب باغاني جلها من اصول مغربية بل يغني بعضها بالدارجة المغربية واللغة الأمازيغية الى جانب قليل من العبرية، وخلال الايام التي تسبق ليلة الهيلولة تقدم الذبائح للحجيج اليهود والزوار.

يقول موتني اوحيون ان الذبيحة تختلف بحسب نوعيتها ابلقرة او الخروف، يشترط فيه ذبح الودجين أو الدجاج فليس في حكم النعائم عندهم اذ يكفي فقط ان يقطع الودج الواحد بالسكين الحاد لتكون الذبيحة المهداة للضريح جائزة ويتم مراقبة سلامة وجواز استهلاكها بدقة، فكبير حاخامهم يتكلف بعد ذبح الذبيحة وسلخها ان يراقب امعاءها وبطنها ورئتها ان كانت سليمة فجائز استهلاكها في الضريح وان كان بها عيب فانها لاتصلح وفاسدة وكل لحومها تستهلك خلال الهيلولة بالضريح.

وكذلك في ليلة الهيلولة تقام العديد من الطقوس منا ما يكتسي طابعا دينيا يهوديا ومنها ما يكتسي عرفا احتفاليا خاصا بالمنطقة ومن ابرز طقوس ليلة الهيلولة ، ما يسمى بالشعالة وهي اشعال النار في كل مواقد الضريح بالشمع الابيض فقط، ثم يقوم الزوار باشعال الشموع بكميات كبيرة مع اضاءة كل القبور وجنبات المقبرة والمسالك التي تؤدي اليها، وتخصيص صندوق خاص للمشاركين في الحفل الموسمي الرسمي قصد جمع التبرعات لتكون ميزانية للموسم او الاحتفال المقبل، والطريف في هاته الليلة الشموعية ان الشموع التي يشعلونها في المكان واعواد الثقاب ايضا تباع بمبالغ مالية باهضة جدا، اعتقادا منهم انها تحتوي على بركة اولياء اليهود في مزاد الشموع الذي يعتبركذلك من اهم عادات الهيلولة، فالشمعة التي تنير الضريح الحاخام دافييد بن باروخ وعود الثقاب الذي يشعلها قد يصل ثمنها الى ارقام ضخمة، فثمن عود الثقاب الواحد قد يتزواج مبلغ عشرون الف درهم، وكل الاموال المستخلصة توضع في صندوق الضريح لكي تكون مصاريف الاحتفال المقبل، ويقولون ا ن هاته الشموع تختلف نوعيتها وقيمتها حيث أن تمت نوعان من الشمع يكثر الطلب عليهما في موسم الهيلولة الاول ابيض ثمنه رخيص لامع يحرق والثاني ملون يعتقد يهود المغرب انه يجلب الرزق والبركة ويدفع عنهم البلاء ويهدى للاصدقاء والجيران ويصل ثمنه الى ارقام تفوق اربعة الاف درهم او اكثر بعد عرضه في مزاد امام ضريح الحاخام دافييد بن باروخ.

وخلال اقامة هذا الاحتفال الذي تعرف به قرية ايغزر ن بهمو رواجا تجاريا كبيرا يشاركهم فيها ابناء القرية بمنتوجاتهم المحلية وبضائعهم حيث يعرضون ويبيعون منتوجات عدة لهؤلاء الزوار من قبيل زيت اركان وزيت الويتون والعسل واملوا والجوز واللوز والزعفران وبعض المواد الفلاحية المعرفة في المنطقة.

ان هاته الاحتفالات رغم ما فيها من طابع ديني احتفالي الا انها تلعب دورا كبيرا في ترسيخ قيم المواطنة لدى الجالية اليهودية المغربية بالخارج والذين يعودون الى وطنهم الاصلي هنا وليس في مكان اخر ليجددوا العهد والارتباط بوطنهم وتاريخهم وصلتهم بالمغرب كارض للتنوع والتسامح.