[ kafapress.ma ] :: أربعة ملايين درهم للتخفيف من آثار جائحة كورونا بإقليم الخميسات
kafapress.com cookies
يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.      قبول      التفاصيل
Hautأعلى الصفحة
الرئيسية
الجمعة 04 دجنبر 2020 العدد : 3528


أربعة ملايين درهم للتخفيف من آثار جائحة كورونا بإقليم الخميسات

      FaceBook      
كفى بريس ( و م ع)
مجتمع وحوداث
| 26 أكتوبر 2020 - 14:47

خصصت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية اعتماد استثنائيا لعمالة إقليم الخميسات قدره أربعة ملايين و191 ألف درهم لفائدة برنامجي "مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة" و"دعم التنمية البشرية للأجيال الصاعدة محور دعم صحة الأم والطفل"، وذلك بهدف التخفيف من آثار جائحة كورونا.

وأوضح بلاغ لقسم العمل الاجتماعي بعمالة الخميسات، الاثنين، أن تخصيص المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لهذا الاعتماد الاستثنائي بالإقليم، على غرار باقي أقاليم المملكة، يأتي تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وفي إطار الجهود المبذولة للتخفيف من آثار جائحة كورونا على الفئات الهشة والحد من انعكاساتها السلبية التي تقتضي تضافر كل الجهود لتجاوز هذه الظرفية الصعبة، وأيضا تنفيذا لتعليمات وزير الداخلية.

وأشار المصدر إلى أنه تم، في هذا الإطار وتحت الإشراف المباشر لعامل إقليم الخميسات، اتخاذ مجموعة من الإجراءات لتوفير كل الظروف الملائمة والمستلزمات الضرورية لتخطي هذا الوضع الوبائي بكل جدية ومسؤولية.

وهكذا، تم تخصيص مليونين و377 ألف درهم لبرنامج "مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة"، إذ تم في هذا الصدد تحويل اعتماد مالي قدره 400 ألف درهم لفائدة الجمعيات المسيرة لمؤسسات الرعاية الاجتماعية بكل من مدن الخميسات وتيفلت وسيدي علال البحراوي لدعم تسيير مصاريف الأكل وإيواء الأشخاص دون مأوى في هذه الظرفية الصعبة وتلبية حاجياتهم الأساسية ذات الطابع الاستعجالي.

وفي هذا السياق، تم تزويد مراكز الإيواء بمواد الاستهلاك اليومي الخاصة بالتغذية والنظافة والأغطية ومواد التعقيم والكمامات والأدوية. ويتعلق الأمر بالمسنين والمشردين والمختلين عقليا الذين تم إيواؤهم بصفة مؤقتة طيلة فترة الحجر الصحي بمراكز الإيواء التي تم تخصيصها لهذا الشأن.

كما تم، في إطار البرنامج ذاته، تخصيص مليون و977 ألف درهم لتهيئة وتجهيز جناح إيواء المسنين والمشردين بمركز دار الأطفال بمدينة الخميسات، والذي يأوي 60 فردا "نساء ورجال" إلى حين انتهاء فترة الحجر الصحي.

أما بالنسبة لبرنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، فقد تم تخصيص اعتماد مالي قيمته مليون و200 ألف درهم لفائدة المستشفى الإقليمي للصحة بالخميسات، وذلك لتجهيز الجناح المخصص لاستقبال المصابين بوباء "كوفيد19" بالأسرة والمعدات الطبية الخاصة بغرف الإنعاش وآليات لقياس الضغط وآلات خاصة بتخطيط القلب.

وتم كذلك في إطار هذا البرنامج، يضيف البلاغ، تحويل اعتماد مالي قدره 100 ألف درهم لفائدة جمعية الحياة لدار الأمومة بالرماني، للتكفل بمصاريف إيواء النساء الحوامل المنحدرات من مختلف الجماعات الترابية التابعة لدائرة الرماني قبل وبعد الولادة، بمواد التغذية والنظافة وكذا تزويد المؤسسة بمواد التعقيم والكمامات والأودية.

وفي إطار العناية بالأم والطفل، التي تندرج في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تم تخصيص مبلغ 500 ألف درهم لاقتناء أطقم تضم الأدوية والمواد الغذائية لفائدة النساء الحوامل والمرضعات والمواليد في وضعية هشاشة، بغية التخفيف من آثار الحجر الصحي.




مواضيع ذات صلة


الاتصال بنا
البريد الإلكتروني
kafapress.ma@gmail.com

© جميع الحقوق محفوظة 2011
جريدة إلكترونية مستقلة تصدر عن الشركة kafapresse - S.A.R.L
الإيداع القانوني طبقا لقانون الصحافة والنشر المؤرخ بتاريخ 10غشت 2016: عدد 1 - 017 ص ح
Patente : 25718014 - RC : 104901 - I.F : 3370680 - CNSS : 4111829 - ICE : 001799721000071