[ kafapress.ma ] :: "اللسانيات وعلم النفس" محور الجلسة العلمية الثانية في إطار الأيام البحثية الدولية عن بعد
kafapress.com cookies
يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.      قبول      التفاصيل
Hautأعلى الصفحة
الرئيسية
الإثنين 10 غشت 2020 العدد : 3412


"اللسانيات وعلم النفس" محور الجلسة العلمية الثانية في إطار الأيام البحثية الدولية عن بعد

      FaceBook      
سامي دقاقي
فن وإعلام
| 13 يوليوز 2020 - 18:56

تنزيلا لبرنامج الأيام البحثية الدولية الأولى عن بعد في العلوم الإنسانية التي ينظمها "فريق البحث في اللسانيات والعلوم المعرفية"، بقسم اللغة العربية، كلية الآداب والعلوم -جامعة قطر، ومختبر السوسيولوجيا والسيكولوجيا التابع لجامعة سيدي محمد بن عبد الله، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ظهر المهراز، فاس-المغرب، من 13 يوليوز إلى 16 منه حول موضوع، "استمرارية البحث العلمي مع أربعة أجيال من الباحثين"، والموزّعة أيامه العلمية والأكاديمية عن بعد زمنيا على مدى أربعة أيام، سيكون المشاركون من الأساتذة والطلبة والباحثين على موعد الثلاثاء 14 يوليوز 2020، مع ثاني الجلسات العلمية، رفقة الجيل الثاني: الأساتذة والدكاترة الذين ناقشوا أطروحاتهم.
تتمحور الجلسة حول موضوع: "اللسانيات وعلم النفس: تفاعل الأبحاث وتكامل المخرجات التعليمية والتربوية"، حيث سيترأسها بنعيسى زغبوش وينشطها على التوالي:
- هدى بلمكي (جامعة مولاي إسماعيل، المدرسة العليا للأساتذة، مكناس -المغرب)  "أهمية التفاعل السيكوسوسيولوجي في تكوين أساتذة التعليم الأولي وتدعيم قدراتهم على حل الوضعيات المشكلة".
- حسبية الطايفي البرنوصي (جامعة محمد الخامس، كلية علوم التربية، الرباط - المغرب) " التعلم الفونولوجي والذاكرة: نحو تأسيس مقاربة نورو-تربوية".
- نور الدين بونتل (المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة فاس مكناس – المغرب (CRMEF) " التنظير المعرفي لبناء ديدكتيك (تدريسية) الدرس اللغوي".
- عزيز الزهري (المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بفاس - المغرب) " ظاهرة الإِتْباع المُصَوِّتي في اللغة العربية بين المقتضيات اللسانية والمعالجة المعرفية".
- رجاء عبد الرحمن يحيى الشرفي (باحثة في علم النفس، فاس - المغرب) " المسار النمائي للوظائف التنفيذية: دراسة مقارنة بين الأطفال الأسوياء والمضطربين بعجز الانتباه وفرط الحركة".
يشار إلى أنّ هذه الأيام العلمية والأكاديمية ستعرف مشاركة أكثر من سبع جامعات ومؤسسات بحثية وتكوينية، بغاية إنتاج المعرفة، واستمرارية البحث العلمي في الجامعة، حيث ينتمي المشاركون والمشاركات إلى جنسيات مختلفة (مغربية، وقطرية، وفلسطينية، وسورية، ويمنية، وبنغلاديشية، وروسيا البيضاء) وينشطون بحثيا في سبع مؤسسات أكاديمية (جامعات، وكليات، ومراكز تكوين)، جامعة قطر- كلية الآداب والعلوم، الدوحة -قطر، وجامعة سيدي محمد بن عبد الله- كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ظهر المهراز؛ وكلية الطب الصيدلة، فاس-المغرب؛ وجامعة محمد الخامس-كلية علوم التربية-الرباط؛ وجامعة مولاي إسماعيل-المدرسة العليا للأساتذة-مكناس؛ المدرسة العليا للتربية والتكوين، وجامعة الحسن الأول-سطات؛ والمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة فاس مكناس.




مواضيع ذات صلة


الاتصال بنا
البريد الإلكتروني
kafapress.ma@gmail.com

© جميع الحقوق محفوظة 2011
جريدة إلكترونية مستقلة تصدر عن الشركة kafapresse - S.A.R.L
الإيداع القانوني طبقا لقانون الصحافة والنشر المؤرخ بتاريخ 10غشت 2016: عدد 1 - 017 ص ح
Patente : 25718014 - RC : 104901 - I.F : 3370680 - CNSS : 4111829 - ICE : 001799721000071