[ kafapress.ma ] :: حركة قادمون وقادرون بالمعادنة تعدد تداعيات كورونا على المنطقة
kafapress.com cookies
يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.      قبول      التفاصيل
Hautأعلى الصفحة
الرئيسية
الثلاثاء 02 يونيو 2020 العدد : 3343


حركة قادمون وقادرون بالمعادنة تعدد تداعيات كورونا على المنطقة

C??EC?E    ?IE? ?I??C    FaceBook      
كفى بريس
مجتمع وحوداث
| 22 ماي 2020 - 23:36

قالت حركة قادمون وقادرون دينامية المعادنة المستقبل، إن جماعة المعادنة، دائرة وادي زم، إقليم خريبكة، عاشت العديد من   الاكراهات والمشاكل الاجتماعية بسبب تداعيات " دافيد- 19".
وبعد أن حيت في بلاغ لها توصلت "كفى بريس" بنسخة منه، انضباط وحرص جماعة المعادنة على الانخراط بوعي ومسؤولية في جميع الاجراءات التي نهجها المغرب،  وعلى غرار مناطق أخرى. ذكرت الدينامية من بين تلك الإكراهات والمشاكل التي تعيشها المنطقة بسبب تداعيات فيروس كورونا، اكراهات التعليم عن بعد، مؤكدة أن المنطقة ما زالت عرضة   للتهميش والاهمال، والحرمان من التعليم الإلكتروني بسبب انعدام او ضعف تغطية شبكات الهاتف النقال و الانترنيت و عجز الاسر عن إقتناء الاجهزة الالكترونية لابنائها نظرا لإمكانيتهم المادية المحدودة جدا كما تغيب اجهزة التلفاز عن العديد من العائلات في المغرب العميق مما يطرح اشكالية عدم تكافؤ الفرص بإلحاح.
كما أشارت الدينامية في بلاغها، إلى معاناة الفلاحين الصغار بالمنطقة، وإغلاق الأسواق الأسبوعية التي كانت تعتبر مصدر رزقهم اليومي، وفضاء لتجارتهم المعاشية، إضافة إلى معاناة الساكنة من جراء قلة الموارد الطبيعية و تداعيات الجفاف.
وبين التداعيات التي ذكرها البلاغ، انتشار ظاهرة العنف الاسري والمنزلي بشكل عام،  والعنف الزوجي بشكل خاص، وتضرر  التعاونيات الفلاحية المحلية بسبب الركود الاقتصادي الحاد وتوقف أنشطتها بسبب الجائحة؛
وختمت الدينامية سلسلة التداعيات، بحرمان  النساء  والنساء الأرامل من قوتهم اليومي بسبب انسداد أفاق الاقتصاد التضامني والاجتماعي.
وختمت دينامية المعادنة لحركة قادمون وقادرون بلاغها، بدعوة الجميع الى الانخراط الفعلي والايجابي والالتزام بالحجر الصحي  والمكوت في المنازل و التعليمات الصادرة عن الجهات المعنية من وزارة الصحة والسلطات المحلية و جميع الجهات المعنية الاخرى. كما نحيي التوجهات السامية للملك محمد السادس وكافة المصالح والقطاعات المسؤولة على الأمن والأمان للمعادنة و وادي زم وإقليم خريبكة وكافة أقاليم الجهة وعموم جهات المملكة.




مواضيع ذات صلة


الاتصال بنا

© جميع الحقوق محفوظة 2011
جريدة إلكترونية مستقلة تصدر عن الشركة kafapresse - S.A.R.L
الإيداع القانوني طبقا لقانون الصحافة والنشر المؤرخ بتاريخ 10غشت 2016: عدد 1 - 017 ص ح
Patente : 25718014 - RC : 104901 - I.F : 3370680 - CNSS : 4111829 - ICE : 001799721000071