صحة وعلوم

منظمة الصحة العالمية تشخص أعراض التسمم بالكافيين

كفى بريس ( د ب أ)
قالت منظمة الصحة العالمية (WHO) إنه يتم تشخيص الإصابة بالتسمم بالكافيين عند ظهور خمسة أعراض أو أكثر من الأعراض التالية، التي ترتبط بشكل مباشر بتناول الكافيين:

– القلق والاضطراب

– الأرق

– زيادة الاستثارة

– احمرار الوجه

– التعرق

– القشعريرة

– زيادة الرغبة في التبول

– الدوار

– متاعب الجهاز الهضمي

وتتفاقم هذه الأعراض تبعا لحجم الجرعة الزائدة من الكافيين. وفي الحالات الأكثر شدة قد يعاني المرء أيضا من اضطرابات الكلام وتشنجات العضلات وعدم انتظام ضربات القلب وسرعة ضربات القلب.

وفي حالة الأعراض البسيطة يمكن مواجهة التسمم بالكافيين من خلال تناول بعض الطعام وشرب الكثير من الماء؛ حيث غالبا ما يتلاشى تأثير الجرعة الزائدة في غضون 4 إلى 6 ساعات.

أما الأعراض الشديدة المتمثلة في متاعب الجهاز الهضمي وعدم انتظام ضربات القلب فتستلزم تلقي رعاية طبية على الفور؛ حيث يمكن مواجهة الأعراض من خلال إجراء غسيل للمعدة أو باستخدام الكربون النشط.

الكمية اليومية القصوى

ولتجنب الإصابة بالتسمم بالكافيين من الأساس، ينبغي تناول الكافيين باعتدال، علما بأن الكمية اليومية القصوى تبلغ 400 مليغرام للبالغين الأصحاء، وذلك وفقا لتوصيات هيئة سلامة الأغذية الأوروبية (EFSA). وتشمل هذه الكمية الكافيين الموجود في المشروبات المختلفة مثل القهوة ومشروبات الطاقة.

وينبغي للنساء الحوامل والمرضعات ألا يستهلكن أكثر من 200 مليغرام من الكافيين يوميا؛ نظرا لأن تناول الكثير من القهوة يمكن أن يؤدي إلى انخفاض نمو الجنين.