صحة وعلوم

أزيلال: تنظيم لقاء تحسيسي حول مرض القصور الكلوي

كفى بريس (و م ع)

نظمت المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية بأزيلال، مؤخرا، لقاء تحسيسيا حول مرض القصور الكلوي المزمن، وذلك على هامش الاحتفال باليوم العالمي للكلي، تحت شعار “صحة الكلي للجميع، الاستعداد لما هو غير متوقع ودعم الفئات الأكثر هشاشة”.

وعرف هذا اللقاء، الذي نظم بشراكة مع عدة جمعيات لمرضى القصور الكلوي بكل من أزيلال وتنانت ودمنات، مشاركة نحو خمسين شخصا يعانون من القصور الكلوي المزمن، وكذا عدد من الأطباء متخصصين في الأعصاب والتغذية.

وتم خلال هذا اللقاء تقديم عروض حول مرض القصور الكلوي المزمن ومختلف أنواعه وطبيعته. كما تم التأكيد على الدور الحيوي للكلي، وطرق العلاج والتكفل بالمرضى، وسبل الوقاية منه، واتباع حمية غذائية من طرف المريض.

كما تميز هذا اللقاء بتقديم شهادات من طرف عدد من مرضى القصور الكلي تطرقوا خلالها لظروف التكفل بصحتهم وبعض الإكراهات التي يواجهونها أثناء العلاج.

ويبلغ عدد مرضى القصور الكلوي بإقليم أزيلال أزيد من 106 شخصا.

وتم تجهيز المراكز الخاصة بتصفية الدم بإقليم أزيلال بأزيد من 28 آلة لتصفية الدم منها 14 آلة بتنانت، و14 بأزيلال، كما تم توفير طاقم طبي من 20 إطارا طبيا بينهم 12 إطارا بأزيلال و 8 بتنانت.

وجرى هذا اللقاء بحضور المندوب الإقليمي للصحة والحماية الاجتماعية بأزيلال، ورئيس قسم الشؤون الاجتماعية بعمالة إقليم أزيلال، ورؤساء جمعيات مرضى القصور الكلوي بإقليم أزيلال، وكذا عدد من الأطر الصحية التابعة للمستشفى الإقليمي بأزيلال ومركز تصفية الدم بتنانت.