فن وإعلام

فاس .. عرض مسرحية “حنين” لفرقة المسرحيين المتحدين

 تم، الأحد بفاس، تقديم العرض المسرحي الجديد “حنين” لفرقة “المسرحيين المتحدين”، بمناسبة اليوم العالمي للمسرح (27 مارس).

وتتناول هذه المسرحية، التي تم تقديمها في قالب فني ودرامي متميز، علاقات حسن الجوار التي كانت تجمع ما بين اليهود المغاربة والمسلمين بالمغرب، وذلك قبل عهد الحماية، وأثناء فترة الاستعمار الفرنسي، ثم بعد الاستقلال.

كما يطرح هذا العرض المسرحي عددا من الأسئلة المرتبطة بالهوية والإيديولوجيا والمشترك التاريخي، والمنتصرة لفكرة المغرب الواحد متعدد الثقافات، استنادا على دعامات متينة أرساها الماضي ومبنية على قيم التسامح الديني والإثني والتعايش الحضاري والمواطنة الحقة والمصير الواحد.

وقام بتشخيص أدوار هذه المسرحية، التي ألفها حميد الطالبي، وأخرجها الفنان المسرحي خالد ازويشي، كل من نسرين المنجى، والعربي الزهراوي، ومحمد العلمي، وفريد بوزيدي، فيما قام بإنجاز السينوغرافيا عبد الفتاح بندعنان.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ولقناتها الإخبارية (M24)، أكد مخرج المسرحية أن هذا العرض هو عبارة عن دراما فنية تتناول قضية إنسانية من التراث المغربي الأصيل والمتعلقة بالعلاقة بين اليهود المغاربة والمسلمين والذين يجمعهم وطن واحد الذي هو المغرب.

وأضاف ازويشي أن هذه الدراما تسلط الضوء أيضا على الجانب الإنساني والاجتماعي والفلسفي، مع إبرازها لقوة الوحدة المغربية، وروح التضامن والإنتماء للوطن الواحد، وكذا تجسيد قيم المحبة والسلم والتسامح.

بدوره، أشار مدير فرقة “المسرحيين المتحدين”، أمين المرابط، إلى أن هذا العرض المسرحي يأتي في سياق احتفال العاصمة العلمية باليوم العالمي للمسرح، مضيفا أن الفرقة تستعد للقيام قريبا بجولة فنية للمسرحية.

يذكر أنه سيتم تقديم هذا العرض المسرحي، مساء اليوم الإثنين بمسرح تازة، بدعم من المديرية الإقليمية للثقافة بتازة.